الرسامة جنات: الاعاقة لم تمنعني من التميز ولا توجد أي جهة حكومية تهتم لحالتي

حوار –هيفاء القره غولي

فتاة عراقية حالمة ومجتهدة وتعتبر مثالا للتحدي والارادة لم يمنعها مرضها من ممارسة موهبتها الفذة في الرسم لديها حلم كبير وتسعى الى تحقيقه هو ان تصبح مصممة ازياء فهي تعتبر رسالة لكل من يعتبر الاعاقة نهاية الحياة فها هي  تمارس حياتها بشكل طبيعي وتسعى جاهدة لتحقيق اهدافها انها الرسامة جنات ملوح الذي كان للجورنال هذا الحوار معها ..

-حدثيني عن نفسك ؟

اسمي جنات ملوح عمري 15 من بغداد ومعاقة لدي ضمور بالعضلات وتكلس بالعظام وتقوس في العمود الفقري العجز عندي 100 من100 وارسم في قدمي اليمنى، رسمي احيانا يحمل طابع الحزن لان واقع بلدي الان يحوطه الحزن للأسف .

-كيف بدأت لديك موهبة الرسم ؟

بدأت الرسم من عمر 5 سنوات كانت اختي تضع القلم في قدمي كنت “اشخبط” ومع مرور الوقت بدأت الرسم وتطور رسمي وشجعوني اهلي ووالدتي تحضر لي كل ادوات الرسم وعندما كنت صغيرة استعمل الحاسوب ارسم في برنامجpaint اشكال مثلث ودوائر ومربع وكل شيء واقوم بتلوينها وبعدها نزل جهاز “الابتوب” وكنت انظر لأخي كيف يستعمل الابتوب وتعلمت  وانشأ لي اخي  فيسبوك وتواصلت مع الاصدقاء واخذت انشر رسماتي وطورت رسمي في الابتوب والورق وارسم في المائي والماجك والرصاص والخشبي وبعدها بدأت ارسم على الافرام في الزيتي والاكريلك مناظر طبيعية وفتيات

 

-ماذا تقول جنات لمثل الاشخاص الذين يحملون نفس حالتك ؟ماهي رسالتك اليهم ؟

احب ان اقول لكل شخص من يمتلك مثل حالتي لاتقف عند حالتك ولاتجعلها عائقأ لتحقيق امنيتك والوصول الى هدفك لان الانسان ليس بجسده بل بفكره وعقليته وانا اليوم محاطة بمحبة كبيرة من الاصدقاء والصفحات في الفيسبوك وخرجت على قنوات كثيرة ووصحف ومجلات وشاركت في معارض ومؤتمرات كثيرة وحصلت على شهادات تقديرية ودروع ومداليات .

 

 

-هل يتم دعمك من قبل جهات حكومية مختصة او اشخاص معنيين ؟

في الحقيقة لاتوجد اي جهة حكومية معنية تهتم لحالتي او تدعمني او حتى مؤسسات مختصة بالجانب الذي يمثل حالتي وقد كرمت من قبل دولة اوربية ولم تهتم بي دولتي التي انا ابنتها ولم تتبنى حالتي او قضيتي واعتبر نفسي مسألة العراق ولكن لم تهتم بي جهة معنية وخصوصا ان حالتي تحتاج علاج في الخارج .

 

-ماهي امنية جنات ؟

امنيتي ان اكون مصممة ازياء مشهورة وان اسافر الى دول اخرى والان بدأت اصمم ازياء في الابتوب فأنا احب تصميم الازياء جدا وان شاء الله اصبح مصممة في المستقبل والحمد لله حققت جزء من حلمي وسأكمل حلمي للأخير وايضا اتمنى ان اشارك بمعارض خارج العراق وانقل الواقع العراقي الى كل البلدان العربية والعالم .

-حدثيني عن اختيارك كأفضل امرأة لعام 2016؟

تكرمت في لندن افضل امرأة عربية لعام 2016 انا ومعي شخصيات كبيرة وانا الوحيدة من العراق تكرمت في لندن الذين اعتبروني من الشخصيات الحالمة والقوية .

حيث كانت قصة التكريم انه نشروني قناة المانيةDW  عن طريق مقابلة وحصلت مشاهدات في الفيسبوك مليونين ونص بعدها شاهدني مسؤول مهرجان تكريم المرأة العربية في لندن عن دورها الفعال في عدد من المجالات انا الوحيدة من العراق تكرمت هناك.

-كلمة شكر لمن توجهها جنات الرسامة

احب اوجه كلمة شكر الى وكالة وصحيفة الجورنال ولكِ وكذلك اوجه شكري لدكتورة رفيف الياسري وملكة جمال العراق شيماء قاسم اللتين اقامتا لي حفل بمناسبة تكريمي كأفضل امرأة في لندن.

مقالات ذات صله