عضو في التحالف الوطني : اتفاقات “خلف الكواليس” بين المالكي والبارزاني لمستقبل العراق

بغداد – الجورنال نيوز
كشف القيادي في المجلس الاعلى٬ وزير النقل العراقي السابق باقر جبر الزبيدي٬ عن اتفاقيات سرية وصفها ب”الكارثية” عقدها نوري المالكي ومسعود بارزاني لـ”تقاسم العراق” فيما بينهما.

وقال الزبيدي إن الفساد وسوء الإدارة سببان رئيسيان في المشاكل والمحن التي يعيشها العراق.

واضاف الزبيدي الذي شغل قبل أن يستلم حقيبة النقل في حكومة حيدر العبادي، وزارة الداخلية وقبلها المالية في حكومتي نوري المالكي إن السعر الحالي للدينار العراقي مقابل الدولار يعكس سوء الادارة والتخطيط والفساد في سياسات الحكومة السابقة.

وأعاد الزبيدي إلى الأذهان أنه حذر قبل ثلاثة أعوام من أن الإرهابيين سيصلون الى أسوار بغداد. مطالبا وقتها بحل سياسي للاعتصامات في مناطق غرب العراق التي وقع معظمها الآن تحت سيطرة داعش.

وتحدث النائب عن كتلة ” المواطن” في البرلمان العراقي، عن مجريات الأزمة في العراق، وقال “كانت لدينا معلومات مؤكدة عن أن الموصل والأنبار ستسقطان بيد الجماعلت المسلحة، لكن الحكومة تجاهلت موقفنا”
وحمل الزبيدي رئيس الحكومة العراقية السابق نوري المالكي، مسؤولية الإهمال واستبعاد الحلول السياسية للأزمة في العراق.

من جانب اخر قال النائب عن المجلس الأعلى عزيز العكيلي ، أن أغلب النواب في اتحاد القوى يتباكون على المكون السُني في المناطق المغتصبة ، داعيا جميع الكتل السُنية لتسوية وطنية وحل الخلافات السياسية .

وقال العكيلي لـ(الجورنال نيوز) إن ” الكتل الشيعية في التحالف الوطني لها من يمثلها من ناحية القيادة السياسية والقيادة الدينية للمرجعية العليا في النجف الاشرف ، إلا أن الكتل السُنية في اتحاد القوى لا يوجد لديهم مرجعية دينية ولا قيادة سياسية للتفاوض وحسم التسوية الوطنية لاستقرار البلد “.

وأضاف النائب عن كتلة المواطن أن ” أغلب السياسيين في اتحاد القوى منهم من يتباكى على المكون السُني في المناطق المغتصبة داعيا اتحاد القوى الى الكشف عن قيادتهم السياسية ومرجعيتهم الدينية.

وبين العكيلي أن ” التسوية الوطنية تحتاج إلى شروط أولها جلوس جميع الأطراف السياسية على طاولة واحدة لتحديد الأهداف والأسس الوطنية ، وثانيها أن تكون وحدة العراق واستقراره امنيا وسياسيا وثالثها أن تتعهد جميع الأطراف بذلك وأن تكون الأمم المتحدة الجهة المشرفة على التسوية الوطنية وتنفيذها “.انتهى

مقالات ذات صله