مكاتب سعودية تبيع تصاريح “السفر إلى العراق” بصورة سرية!

بغداد- الجورنال

 تنشط مكاتب سفر وسياحة في السعودية في استخراج تصاريح «السفر إلى العراق» دون الالتزام بشرط الجوازات الماثل في حضور صاحب الطلب إلى المديرية شخصياً.

 وقالت مصادر سعودية معارضة ان مبالغ استخراج تصريح «السفر إلى العراق» تصل إلى أكثر من ألف ريال, وفي السوق السوداء المنتشرة في المنطقة الشرقية تجد اختلافا في الأسعار، فكل مكتب يقدم مبلغا مختلفا ومتناقضا عن الآخر، فأحد هؤلاء التجار يعرض بيع «تصريح السفر للعراق» بمبلغ 1100، في حين يعرض بائع آخر بـ 600 ريال، ولا يعني ارتفاع السعر المعروض أي ضمانات حقيقية، كون البائع يقدم السعر دون تقديم أي مبررات واضحة.

 وأكدت جميع مكاتب السفر ضرورة زيارة مكتبها وتقديم المبلغ المتفق عليه، إضافة إلى صورة جواز سفر ولي الأمر، وصورة من جواز سفر المرافقين و صورة من دفتر العائلة، حتى تستخرج التصريح، فيما تستغرق العملية 10 أيام، دون الحاجة إلى أي من هذه الإثباتات الأصلية فالمهم الصورة من هذه الإثباتات والمبلغ فقط، بحسب تأكيدات العاملين في مكاتب سفر.

 وعند التأكيد لأحد أصحاب المكاتب بعدم رغبة «المسافرة المفترضة» باستخراج التصريح باسم ولي أمرها لعدم رغبته في السفر، أكد أن صدور التصريح باسم الولي لا يعني وجوب سفره حيث يمكن للسيدة أو القاصر السفر دون مرافقته ويبرز المرافق التصريح بشكل يسمح له بالسفر وحده.

مقالات ذات صله