قانوني : الاعدام للنجيفي لو ثبتت تهمة التخابر مع جهات اجنبية

بغداد – الجورنال نيوز
اكد الخبير القانوني طارق حرب ، اليوم الجمعة، ان التهم الموجهة الى اثيل النجيفي بالتخابر مع دول اجنبية والمساس بامن البلاد عقوبتها وفق القانوني العراقي بالاعدام.

وذكر حرب في حديث لـ(الجورنال نيوز)، ان “القانوني العراقي للاحكام الجزائية رقم 111 لسنة 1969 ينص على ان ( كل من سعى لدى دولة اجنبية او احد ممثليها او تخابر مع اي منهما ما من شأنة الاضرار بالمركز السياسي او الحربي او الاقتصادي للبلاد يعاقب بالاعدام واضيفت فقرة اخرى في عهد الحاكم المدني بول بريمر بالسجن المؤبد) “.

واضاف ان “هذه الجريمة من الجرائم الماسة بامن الدولة الخارجي بغض النظر عن الدولة التي تم التواطئ لصالحها ان كانت صديقة او عدو “، مبينا ان ” التهم الموجهة الى اثيل النجيفي يحاسب عليها وفق القانوني المدني وليس العسكري “.

وفي سياق متصل عد النائب مثال الالوسي لـ(الجورنال نيوز)، ان ” توجيه الحكم في هذا الوقت بالذات قد يضر بمستوى العلاقات الداخلية بين القادة السياسيين وما يجعلهم يرمون انفسهم في احضان تركيا متجاهلين العراق وهذا لايخدمنا في الوقت الراهن”.
أصدرت محكمة التحقيق المركزية في العراق، امس الخميس مذكرة قضائية للقبض على محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي بعد اتهامه بـ”جريمة التخابر مع دولة أجنبية”، و”تسهيل” دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية.انتهى

مقالات ذات صله