مفتشية الداخلية تعيد وتوصي بإعادة أكثر من 350 مليون دينار الى خزينة الدولة

بغداد الجورنال

أصدرت شعبة التخطيط والمتابعة في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، تقريراً مفصلاً لنشاطات مديريات وأقسام وشعب المكتب لشهر أيلول المنصرم، ذكرت فيه مجمل نشاطاتها التفتيشية والتدقيقية والرقابية على نفذتها ملاكاتها على دوائر ومفاصل الوزارة المختلفة في بغداد والمحافظات، مبينة انها اعادت واوصت بإعادة أكثر من 350 مليون دينار الى خزينة الدولة.

وذكر المكتب في التقرير وحصلت (الجورنال) على نسخة منه، أن “ملاكات مديرية التدقيق والرقابة المالية تمكنت من إعادة مبلغ (18,628,368) ديناراً ومنعت من الهدر مبلغ (17,825,000) دينار، وأوصت بإعادة (315,748,100) دينار الى خزينة الدولة”.

وأشار التقرير الى أن “مديرية التدقيق والرقابة المالية قامت بتدقيق 4 مسودات عقود وبينت رأيها في 38 مجلساً تحقيقياً وتابعت تنفيذ 8 عقود ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة و12 عقداً ضمن الخطة التشغيلية لها”، مبينا أنها “أعطت رأيها بـ 30 معاملة تابعة لمديرية تفتيش بغداد و 25 معاملة أخرى تابعة لمديرية تفتيش المحافظات”.

واضاف أن “مديرية تفتيش بغداد إحدى مديريات مكتب المفتش العام قد نفذت خلال شهر أيلول 56 نشاطاً تفتيشياً وتدقيقياً نجم عنها اكتشاف 49 حالة فساد إداري و3 حالات فساد مالي”، مبينا انه “بلغ مجموع النشاطات التفتيشية والتدقيقية لمديرية تفتيش المحافظات خلال الشهر أيضاً 236 نشاطاً نجم عنها اكتشاف 153 حالة فساد اداري و 11 حالة فساد مالي”.

واوضح التقرير أن “مديرية الرصد وتقييم الاداء تمكنت من تنفيذ 4 لجان تقصي الحقائق نجم عنها اكتشاف 4 حالات فساد إداري، وقامت بإرسال 236 استمارة لكشف المصالح المالية ، واستطاعت من تنظيم 273 استمارة للسلوك الوظيفي خاص بالموظفين المدنيين و 1738 استمارة خاصة بالعسكريين، و 167 استمارة تقييم داخلي للأشخاص خلال الشهر”.

ولفت إلى أن “عدد المجالس التحقيقية المفتوحة من قبل مديرية التحقيقات والقانونية في مفتشية الداخلية قد بلغ 700 مجلس تحقيقي توزعت بين 404 مجلساً منجزاً و 186 مجلساً مصادق عليه، و 53 مجلساً محالاً الى دوائر أخرى ومجلسان إلى هيئة النزاهة و 57 مجلساً تم اغلاقها و5 مجالس تم اصدار عقوبات انضباطية بها فضلاً عن مجالس في أبواب أخرى”.

وبين التقرير أن “قسم النزاهة في مديرية التحقيقات والقانونية تمكن من اكتشاف 30 وثيقة دراسية مزورة من أصل 1380 وثيقة تم تدقيقها خلال شهر ايلول”.

وفي مجال حقوق الإنسان والشكاوى والمقابلا ت فقد أورد التقرير أن “مديرية حقوق الإنسان نفذت خلال الشهر 39 نشاطاً تفتيشياً، منها 21 زيارة للمواقف التابعة لوزارة الداخلية و 24 زيارة للتشكيلات الإدارية فيها و4 زيارات خاصة رصدت خلالها حالة انتهاك واحدة لحقوق الإنسان، كما أنها ألقت 20 محاضرة تثقيفية على منتسبين وموقوفين كل على حدة تركز على قيم الإنسان وحقوقه وكيفية إعداد الفرد ليكون عنصراً فاعلاً في المجتمع”.

وتابع ان “مجموع الشكاوى التي استلمها مكتب المفتش العام بلغت 313 شكوى استطاع أن يتخذ الاجراءات المناسبة بصدد أغلبها”.انتهى3

مقالات ذات صله