نعمة: البرلمان سيستضيف وزير التربية لتأخير وزارته في توزيع المناهج الدراسية

بغداد – الجورنال نيوز

حملت النائبة عن جبهة الإصلاح عواطف نعمة، اليوم الاحد، وزير التربية محمد إقبال المسؤولية عن تأخر توزيع كتب المناهج الدراسية على طلبة المدارس، مؤكدة أن هناك نية في استضافته في مجلس النواب قريباً.

وقالت نعمة في تصريح صحفي ورد لـ (الجورنال نيوز)، ان “هناك المئات من المدارس في بغداد والبصرة وعدد من المحافظات لم يتسلم طلبتها الكتب المنهجية المقررة رغم مضي ما يقارب الشهر على بدء العام الدراسي، والعجيب أن هناك مكتبات تبيع طبعات جديدة من المناهج بالسوق السوداء”.

وتساءلت، “إذا كان السبب وراء فشل وزارة التربية في توزيع الكتب بشكل كامل هو لجوئها الى مطابع خارج العراق فلماذا تصر على عدم طبعها في مطابع عراقية؟ وما الحكمة من ذلك ؟”.

واضافت نعمة ان “تغيير بعض المناهج المقررة سبب إرباكاً بين الطلبة بالتزامن مع تأخير توزيع الكتب، فلو لم يتم تغييرها لكان بمقدورهم على الأقل استخدام كتب قديمة أو استنساخها أو سحبها من الانترنت، لكنهم اليوم ينتظرون مناهج جديدة تأخرت ولاوجود لها سوى بعضها الذي قد يتوفر بصعوبة في الأسواق”.

وأبدت استغرابها من “إجراء تغييرات غير مبررة في بعض المناهج والإبقاء على مناهج اخرى تستحق التغيير كمنهج التاريخ الذي يمجد بمعاوية ويزيد والأمويين ولايعطي ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) استحقاقها الحقيقي بما تحمله من مبادئ أخلاقية وإنسانية عظيمة”.

وأكدت نعمة ان “هناك نية لاستضافة وزير التربية في مجلس النواب للاستيضاح منه عن أسباب هذا الفشل في توزيع المناهج الدراسية في موعدها المحدد، سيما وأن هذا العام الدراسي يعد الأسوأ من ناحية التحضيرات له من بين الأعوام الماضية”.

وكان وزير التربية محمد اقبال، بين أمس، في بيان له، ان اول اسباب التأخير يكمن في تخفيض تخصيصات تجهيز الكتب في الموازنة الى ٥٠%.انتهى3

 

مقالات ذات صله