دولة القانون يطالب بخفض التمثيل الدبلوماسي للعراق في السعودية

بغداد_الجورنال

طالب اتئلاف دولة القانون، اليوم السبت، الحكومة بخفض التمثيل الدبوماسي للعراق في السعودية الى قائم باعمال السفارة بعدما اتخذت الاخيرة هذه الخطوة.

وقال النائب عن الائتلاف عبدالهادي موحان في حديث صحفي ان” السعودية ردت على طلب تغيير السفير السعودي في بغداد، بتقليص التمثيل الدبلوماسي إلى مرتبة أقل من السفير في بغداد، ونطالب ان تقوم الدبلوماسية العراقية بالمثل، وأن تخفض التمثيل الدبلوماسي إلى أقل من السفير في السعودية، حتى يكون هناك تبادل في السلك الدبلوماسي المتوازي فيما بينهما”.

واضاف ان”السبب الرئيسي لهذا الموضوع هو وجود سفراء غير مرحب بهم، فالسعودية ترسل دائماً سفيراً إما كان ضابطاً في المخابرات، أو في الجيش، وهذا مخالف للعرف الدبلوماسي في عموم دول العالم”، مبينا ان”العراق ليس لديه خلاف مع أي دولة في العالم، وإنما مع بعض الدول ذات الأطماع والسياسات التي تخالف وجهة نظر الحكومة العراقية”.

 يشار الى ان السفير السعودي السابق في العراق ثامر السبهان اعلن، امس الجمعة، تعيين عبدالعزيز الشمري قائما باعمال السفارة السعودية في بغداد، وبالتالي تخفيض المستوى الدبلوماسي من سفير الى قائم بالاعمال.

وكانت وزارة االخارجية العراقية قد طالبت في وقت سابق السعودية باستبدال سفيرها بالعراق ثامر السبهان نتيجة تدخلاته في الشان العراقي ومخالفته للاعراف الدبلوماسية.

مقالات ذات صله