الحكم بالسجن على زبوني مصرفين حكوميين لسرقتهما قرابة مليار ونصف دينار من المال العام

بغداد – الجورنال

أفصحت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عن صدور حكم غيابي بحق زبوني مصرفين حكوميين، لإقدامهما بالاشتراك والاتفاق على سرقة قرابة مليار ونصف المليار دينار من المال العام.

وذكرت هيئة النزاهة في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه، أن “محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكما غيابيا بحق كل من المدانين (ع.خ.ع) و(ع.ك.ع) يقضي بالسجن لكل واحد منهما، استنادا إلى أحكام المادة (444/رابعا وحادي عشر) من قانون العقوبات”.

واضافت أن “المدانين أقدما بالاتفاق والاشتراك على سرقة مبلغ (1,410,000,000) مليار وأربعمائة وعشرة ملايين دينار من مصرف الرافدين الحكومي”، مشيرة إلى “أن المدان (ع.خ.ع) قام بسحب المبلغ بموجب صك من حسابه في مصرف الرشيد – فرع المتنبي لمصلحة المدان (ع.ك.ع) الذي قام بإيداعه ومن ثم سحبه من مصرف الرافدين – فرع التآخي، دون التحقق من وجود رصيد كاف  يغطي المبلغ المسحوب”.

واشارت الهيئة الى ان “أقوال الممثل القانوني لمصرف الرافدين وتوصيات التحقيق الإداري الجاري في مكتب المفتش العام لوزارة المالية ايدت التهم المنسوبة إلى المدانين فضلا عن قرينة هروبهما عن وجه العدالة، الأمر الذي أوصل المحكمة إلى القناعة الكافية لتجريمهما، فقررت الحكم عليهما بمقتضى المادة الحكمية”.

واوضحت ان “قرار الحكم الصادر بحق المدانين تضمن تأييد الحجز على أموالهما المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحق للجهة المتضررة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الصادر بحقهما الدرجة القطعية”.انتهى3

مقالات ذات صله