لجنة الأمن: الصحة والتجارة والكمارك يسرقون المنافذ الحدودية و”الحيتان” ينهبون كهرباء العراق!

بغداد – الجورنال نيوز
اتهم رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الدوائر في وزارة الصحة والتجارة والكمارك والضرائب والأمن الوطني الموكلة لمراقبة للمنافذ الحدودية باستخدام اختام مزورة لإدخال البضائع والمواد الغذائية الفاسدة مقابل مبالغ مالية.

وقال الزاملي لـ(الجورنال نيوز) إن “الأمن النيابية لن تتغاضى عن دخول الرز الحشري الفاسد إلى العراق من خلال وزارة التجارة”، مشيرا إلى أن “عنابر رقم 1 و 2 و 3 و 4 و 5 في الباخرة التي أدخلت الرز الفاسد كله فاسد ولا يصلح للاستهلاك البشري”.

وأشار إلى أن “يوم الخميس المقبل ستتم استضافة مسؤولين من وزارة التجارة والمقيمين على المنافذ الحدودية لتحديد الجهات المتورطة في تعاقدها لشراء رز حشري لتوريد مفردات البطاقة التموينية في العراق”.

وبين أن “الدوائر الموكلة لمراقبة المنافذ الحدودية تستخدم اختاما مزورة لإدخال المواد الغذائية الفاسدة والبضائع الرديئة مقابل مبالغ مالية من التجار والشركات، مؤكدا أن لجنة الأمن حصلت على وثائق تُشير إلى تورط مسؤولين في المنافذ الحدودية وسيتم الكشف عن اسمائهم وهوياتهم لاحقا”.

من جانب آخر قال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، إن المواطنين الفقراء يستهلكون 26% من انتاج الوزارة من التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن “الوزارة لا توجد لديها مشكلة مع المواطنين إلا أن المشكلة الكبيرة مع المستهلكين الكبار كالمعامل والشركات والفنادق التي تهدر التيار الكهربائي بشكل مستمروتستهلك 74% من الطاقة.

وقال الفهداوي لـ(الجورنال نيوز) إن “الوزارة وضعت خطة لفرض الرسوم المالية لضغط المستهلكين بترشيد التيار الكهربائي وانها فرضت ضرائب تبدأ من فئة 10 آلاف دينار والفئة الثانية 250 الف دينار والثالثة 750 الف دينار على المستهلكين الذين يهدرون الكهرباء”، مؤكدا أنه “كلما ارتفعت نسبة الاستهلاك ترتفع نسب الرسوم”.

وأشار إلى أن “تلك الخطة لا يوجد وراءها ضرر بالمواطن وانما الضغط على المستهلكين الكبار بترشيد الكهرباء وتحويلها إلى المواطنين الفقراء”، مشيرا إلى أن “الأخيرين لا توجد لديهم سوى ثلاجة ومكيف ومصابيح انارة ولا يضرون باستهلاك التيار الكهربائي”. وأضاف أنه “خلال موسم الشتاء المقبل سيشهد المواطن العراقي تحسنا في التيار الكهربائي وعدم انقطاعه في أغلب ساعات اليوم”، مؤكدا أن في الخطة المقبلة “ستكون جميع المحافظات الوسطى والجنوبية مزودة بالتيار لساعات إضافية بشكل يومي”.انتهى

مقالات ذات صله