في اطار حملة كلنا ندعم اقتصادنا.. دعوات لاستثمار 130 تريليون دينار يكتنزها المواطنون

بغداد – الجورنال نيوز
في اطار حملة كلنا ندعم اقتصادنا، دعا عدد من الخبراء الاقتصاديين، الجهات المختصة في الحكومة الى لفت انظار المواطنين الى الضمانات القانونية من وجود اموالهم في البنوك الحكومية لجذب اكثر من 130 تريليون دينار يكتنها المواطنين في منازلهم لتوديعها في المصارف واستثمارها في مشاريع تنموية في البلد.

وذكر الخبير الاقتصادي باسم انطوان في حديث لـ(الجورنال نيوز)، ان ” الدراسات الاخيرة تشير الى اكتناز المواطنين اكثر من 130 تريليون دينار في منازلهم فيما يوجد فقط قرابة 10 تريلون دينار بالمصارف الحكومية والاهلية على سواء”.

واضاف ان “الاقتصاد العراقي بحاجة ماسة الى هذه الاموال لتشجيع الاستثمار وجذب رؤس الاموال واعطاء الضمانات من خلال تصريحات يدلي بها المسؤولين الحكوميين لان المواطنين والتجار دائما مايخشون عدمم حصولهم على السيولة التي يودعونها في المصارف والخوف من انهيار السوق وكل هذا يرجع الى الحقبة التي مازالت عالقة في اذهان الناس خلال فترة الحصار”.

وفي سياق متصل قال الخبير الاقتصادي ميثم لعيبي ان “رؤس الاموال تبحث عن الضمانات القانونية لتأمين اموالهم وهذه المسؤولية تقع على عاتق القائمين في البنك المركزي والمصارف الحكومية والاهلية لان القانون يعطي الحصانة للاموال المكتنزة “.

واشاد الخبيران بحملة كلنا ندعم اقتصادنا داعين الى “ضرورة التفاعل معها لدعم السوق خاصة القطاع الخاص وزيادة اليد العاملة لتكوين رؤس الاموال”.

يشار الى ان حملة كلنا ندعم اقتصادنا هدفها دعم الاقتصادي العراقي عبر تعزيز ثقة المواطن بالعملة العراقية كونها عملة رصينة ومدعومة برصيد العراق المعزز بالبنك المركزي العراقي والمدعوم بمعدن الذهب ,كما تهدف الحملة الى بناء الثقة بين المواطن والمصارف العراقية وتشجيع الاستثمارات والابتكارات في مجال المشاريع الاقتصادية الكببرة وتشجيع المنتج الوطني بعد سنوات من التدهور في القطاعات المالية والصناعية والزراعية .انتهى

مقالات ذات صله