التحالف العربي يدعو الى تسوية سياسية شاملة وليس مجرد هدنة في اليمن

الجورنال  – أ ف ب

دعا التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم القوات الحكومية في اليمن الاثنين الى تسوية سياسية شاملة في هذا البلد وليس مجرد هدنة كما اقترح قبل ساعات مسؤول كبير من الحوثيين.

وكان صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون في آب/اغسطس اقترح هدنة على الحدود مع السعودية مقابل وقف للغارات الجوية التي يشنها التحالف على المتمردين.

وقال الناطق السعودي باسم التحالف العسكري العربي اللواء الركن احمد عسيري “اعتقد ان الامر لا يتعلق ب(اقتراح) وقف لاطلاق النار”. واضاف ان السبب هو ان الحوثيين “يرفضون” الرد بشكل ايجابي على مبادرة السلام التي اعلنها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في 25 آب/اغسطس.

وقال اللواء عسيري “اذا كان الحوثيون يريدون وقفا لاطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم ان يفعلوا”.

واضاف ان التحالف العربي “يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية” شاملة بدلا من “وقف قصير لاطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين”.

ودعا المسؤول الحوثي “الأمم المتحدة وكل الدول الحريصة على السلام وحقن الدماء الى الضغط على النظام السعودي لالتقاط هذه الفرصة”.

واقترح الصماد أيضا عفوا عاما عن “المقاتلين في صف العدوان”، في إشارة إلى القوات الموالية لهادي.

وبدأ تحالف عربي تقوده السعودية بشن غارات في اليمن منذ نهاية آذار/مارس 2015، دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين الذين سيطروا في ايلول/سبتمبر 2014 على صنعاء، وواصلوا التقدم نحو الوسط والجنوب.

مقالات ذات صله