وزير التعليم لـ(الجورنال): نعمل على تغيير واقع الجامعات ولدينا 9 آلاف مبتعث بالخارج

بغداد – الجورنال نيوز
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، إنه تم إنجاز خطة لتطوير واقع عمل الجامعات والمعاهد الأهلية والصباحية في عموم العراق، مؤكدا أن الوزارة لديها ما يقارب 9 آلاف مبتعث خارج العراق ما بين إجازة دراسية وعلى النفقة الخاصة.

وقال العيسى لـ(الجورنال نيوز) إن “أغلب الجامعات في العراق بزمن الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي تعتبر جامعات موازية لجامعات الأجنبية كونها أسست على أيد بريطانية”، مشيرا إلى أن “أغلب الكوادر التدريسية هاجرت العراق في حقبة الحصار في سنوات التسعينيات من القرن الماضي عندما كان الراتب لا يوازي شراء كيلو لحم لتدريسي”.

وأضاف أنه “بعد عام 2003 تغير واقع الجامعات من خلال إدخال الأنظمة الالكترونية الجديدة وبرامج تقنية وأجهزة حاسوب ليتمكن الطالب من البحث عن أي معلومات يريدها بسرعة ممكنة من غير هدر الوقت على المكتبات”.

وأوضح أن “الوزارة أنهت خطة لتطوير عمل الجامعات والمعاهد الصباحية والمسائية الحكومية ليتم تنفيذها من قبل رؤساء الجامعات”، لافتا إلى أن الوزارة تسعى لدعم التعليم من خلال تطوير الكوادر التدريسية بإرسالهم الى خارج العراق عند توفير التخصيصات المالية، مبينا أن الوزارة لديها ما يقارب 9 آلاف مبتعث خارج العراق ما بين إجازة دراسية وعلى النفقة الخاصة”.انتهى

مقالات ذات صله