لماذا يعتبر الأكل العضوي أفضل للصحة؟

المنتجات الغذائية العضوية (الأورجانيك) في نمو متزايد، ومن المتوقع أن يتضاعف الإقبال عليها في المستقبل القريب لأن المستهلكين يعتقدون أنها أفضل لصحتهم، أو على الأقل تجنّبهم بعض المشاكل الصحية. لكن المسألة ليست توجهاً استهلاكياً، هناك أدلة علمية على أفضلية الأطعمة العضوية، هي:
الأطعمة العضوية تحتوي على سموم أقل بنسبة 48 بالمائة مقارنة بالخضروات والفواكه التي تعرّضت للرش بالمبيدات المبيدات الحشرية. تنمو الخضروات والفواكه والحبوب العضوية دون أن يتم رشها بالمبيدات الحشرية الكيميائية، ودون أن يتم تخصيبها بمنتجات تخصيب صناعية. ويعني ذلك بالنسبة للمستهلك عدم إنهاك جهاز المناعة بكميات من المضادات الحيوية والسموم التي يتم رش النبات بها أو تقديمها للحيوانات ضمن الغذاء.
وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة “التغذية” البريطانية أن الأطعمة العضوية تحتوي على سموم أقل بنسبة 48 بالمائة مقارنة بالخضروات والفواكه التي تعرّضت للرش بالمبيدات، أو للتخصيب باستخدام مواد كيميائية اصطناعية، ما يقلل خطر الإصابة بالسرطان.
المغذيات. أظهرت دراسات خلال السنوات الـ 6 الأخيرة أن المغذيات الموجودة في البصل العضوي مثلاً أكثر بـ 20 بالمائة مقارنة بالبصل غير العضوي، وينطبق ذلك على الخضروات والفواكه ولحوم الحيوانات التي تغذّت عضوياً.
وتبين أيضاً أن الأطعمة العضوية (ويشمل ذلك اللحوم ومنتجات الحليب من حيوانات تغذت عضوياً) تحتوي على مغذيات أكثر نتيجة طرق التخصيب الطبيعية، ومنها أحماض أوميغا3 التي توجد أكثر بنسبة 53 بالمائة في الأطعمة العضوية، بحسب دراسات لجامعة هارفارد.
الحساسية. تشير التقارير الطبية إلى أن تزايد ظاهرة الحساسية الغذائية لدى الأطفال وكبار السن يرجع إلى الاعتماد على الأغذية غير العضوية.

مقالات ذات صله