375 مليار دينار خسارة الأنبار للثروة الزراعية جراء العمليات الإرهابية

الانبار/الجورنال
اعلن رئيس اللجنة الزراعية في محافظة الانبار، الثلاثاء، ان 375 مليار دينار هي مقدار الخسارة التي تعرضت لها الانبار في الثروة الزراعية خلال ثلاث سنوات من سيطرة تنظيم داعش الارهابي على اغلب المناطق الزراعية.
وقال فرحان محمد في تصريح خاص وحصري لمراسل (الجورنال نيوز)، إن” لجاناً حكومية في الانبار تم تشكيلها لحصر نسبة الدمار التي قُدرت بـ 375 مليار دينار في الثروة الزراعية لمختلف المحاصيل منذ عام 2014 والى 2016 وتم رفع كشوفات دقيقة الى مجلس الوزراء بهذا الصدد”.
واضاف ان” المدة الحالية تشهد تغيراً ايجابياً في الواقع الزراعي بعد تحرير المناطق الانبارية وعودة العوائل النازحة والفلاحين الى مساحات كبيرة من اراضيهم وتمت زراعة محصولي الحنطة والشعير وتأهيل اراض زراعية لمحاصيل الخضر والفواكة لكن نحتاج الى دعم كبير من الحكومة لعودة الانبار الى ما كانت عليه من ثروة زراعية دمرها داعش الارهابي”.
واشار محمد الى ان “المرشات الزراعية المحورية والابار والمستلزمات الزراعية التي كانت متوافرة في دوائر الزراعة ومخازنها الحكومية دُمرت من قبل التنظيم الارهابي ما يتطلب تعويض الفلاحين وتوفير الات ومرشات حديثة وبيوت بلاستيكية تضمن زراعة كل المحاصيل في كل موسم زراعي”.
وتابع قائلا” الواقع الزراعي في الانبار يحتاج الى دعم دولي واهتمام اكبر خصوصا ان اغلب الاراضي الزراعية في المناطق الغربية في قضاء القائم وراوه وعنه مازالت بيد داعش ويجب تطهيرها وإعادة الحياة الى الاراضي الخضراء”.

مقالات ذات صله