ويكيليكس يفضح عرض أربيل لبيع حقول نفطية لتركيا 

بغداد – الجورنال نيوز

عدَت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان عرضها بيع حقول نفطية لتركيا انه كان بهدف حل مشكلة الديون المترتبة على الاقليم، بالاضافة الى كونها خطوة من أجل الحفاظ على المصالح الاقتصادية للاقليم.

ولم تنفِ الوزارة في بيان لها ما جاء في الوثائق التي نشرها موقع “ويكليكس” حول نفط الاقليم، والتي عرضتها قناة NRT ، مؤكدة أن طلب المساعدة من تركيا جاء من أجل معالجة حجم القروض المترتبة على حكومة الاقليم.

وتابعت الوزارة، أنها قدمت عدداً من المقترحات الى المسؤولين في البلد ، نافية التوصل الى اتفاق نهائي بهذا الشأن.
واشار توضيح وزارة الثروات الطبيعية الى ان تلك الإيميلات المنشورة على “موقع ويكليكس” توضح ان وزارة الثروات الطبيعية حريصة على حماية المصالح الاقتصادية لإقليم كوردستان الذي يمرُ بأزمة مالية في الوقت الراهن، بحسب البيان.

ونشرت بعض الوثائق السرية التي حصلت عليها لموقع ويكليكس بشان قيام وزير الموارد الطبيعية اشتي هورامي بارسال رسالة الكترونية في 19 اذار الماضي، الى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي بيرات بيرقدار يعرض فيه ثلاثة مقترحات لشراء عدد من الحقول النفطية للاقليم بمبلغ يقارب الـ (5) مليارات دولار.

وكانت وثيقة سرية نشرها موقع “ويكيليكس”، كشفت عن إرسال وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان رسالة الكترونية الى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية عَرض فيها بيع عدد من الحقول النفطية في الاقليم مقابل مبلغ 5 مليارات دولار.
وحسب الوثيقة، ، فإن آشتي هورامي “أرسل عبر البريد الالكتروني في 19 اذار الماضي رسالة يعرض فيها ثلاثة مقترحات على الوزير التركي بيرات بيرقدار، لبيع عدد من الحقول النفطية في اقليم كوردستان لتركيا، مقابل مايقارب 5 مليارات دولار.

واشارت الوثيقة إلى ان وزير الموارد الطبيعية في الاقليم، اوضح للحكومة التركية مدى حاجة الاقليم الى هذا المبلغ لدفع الديون المترتبة عليه لحكومة انقرة والشركات العاملة لتنقيب وخدمات النفط في الاقليم.

وبحسب الرسالة فان الديون المترتبة على الاقليم دفعها كما يأتي: اولاـ (1150) مليون دولار، ديون على الاقليم لتركيا اقترضها على ثلاثة دفعات.
ثانياـ (514) مليون دولار، ديون مترتبة لشركة TEC التركية للخدمات النفطية.
ثالثاـ (1) مليار دولار للمقاولين الاتراك.
رابعاـ (700) مليون دولار، مستحقات الشركات العاملة في حقول كورمور وجمجمال.
خامساـ (750) مليون دولار، لسحب انابيب نقل النفط من حقول شيخان وانابيب نقل الغاز من حقول كورمور وجمجمال وبنباوى.
سادساـ (540) مليون دولار، مستحقات مالية لشركات حقل نفط شيخان.
كما عرض هورامي ثلاثة مقترحات امام الحكومة التركية للاقتراض منها ودفع ديونها السابقة والذي يبلغ جميع ما يترتب عليه ما يقارب الـ 5 مليارات دولار، وهي كما يأتي : اولاـ دفع الديون في حال تحسن الوضع الاقتصادي في الاقليم بدءاً من عام 2019 الى عام 2021.
ثانياـ دفع الديون عن طريق تصدير النفط والغاز الى تركيا حسب جدول يتفق عليه الطرفان.
ثالثاـ شراء اسهم الحقول النفطية في الاقليم.

ولدعم المقترح الثالث، عرض وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ثلاثة مقترحات لوزير الطاقة التركي بشأن طريقة بيع اسهم حكومة الاقليم من الحقول النفطية، الاول شراء تركيا حقول طقطق وتاوكي وشيخان، الثاني شراء حقول ميران و بنباوي، ثالثا شراء حقل خورملة النفطي، وفقا للوثيقة.انتهى

مقالات ذات صله