وسط إصرار محافظها.. رفض سياسي لإجراء الاستفتاء في كركوك

اعداد_ فاطمة عدنان

تزامناً مع انطلاق معركة تحرير تلعفر، جددت الكتل السياسية رفضها التام لإجراء الاستفتاء، خاصة في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، ولعل تحالف القوى اول من جدد رفضه خلال لقائه الوفد الكردستاني، الأحد، معرباً عن تخوفه من الاستفتاء، لوجود مشاكل عالقة في تلك المناطق.

وقال المكتب الإعلامي للتحالف في بيان صحفي، إن “وفداً من التحالف برئاسة رئيس الكتلة النيابية صلاح الجبوري استقبل، وفدا من التحالف الكردستاني برئاسة روژ نوري شاويس في مقر رئيس مجلس النواب”.

وأضاف المكتب، أن “الجانبين بحثا بعض الملفات السياسية المهمة وفِي مقدمتها قضية الاستفتاء الذي تنوي حكومة اقليم كردستان إجراءه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل”.

وأكد الجبوري، بحسب البيان، “رفض كتلته اجراء الاستفتاء في كركوك وجميع المناطق التي تقع خارج حدود الاقليم”، مبينا اننا “لسنا معارضين لاجراء هذا الاستفتاء داخل الاقليم”.

وأضاف، أن “تحالف القوى والذي يمثل الأغلبية السنية يسكن في محافظات ومدن ومناطق مجاورة للإقليم يشعر بتخوف كبير من اجراء هذا الاستفتاء لكون هناك مشاكل مازالت عالقة ولم تحل طيلة المدة الماضية والتي كانت مصدر قلق لهم”.

واكد الجبوري، أن “الإصرار على اجراء الاستفتاء بحجة حق تقرير المصير طبقا للمادة ١٤٠ فان الأطراف السياسية الاخرى، ستتخذ من المادة ١٤٣ من الدستور منطلقا لها، لذا فإن هذا الإصرار لن يخدم الشعب العراقي سواء الكرد او العرب”.

واوضح، اننا “لسنا ضد حق تقرير المصير ولسنا ضد حرية الشعب العراقي في اختيار النظام الذي يرغب بتطبيقه، لكننا نعتقد ان اجراء الاستفتاء في هذا الوقت امر لا يصب في مصلحة الشعب العراقي وفِي مقدمته الشعب الكردي، لذا فإننا مع الحوار لتذويب جميع الخلافات والمشاكل العالقة وتطبيق كل ما من شأنه توحيد العراق أرضاً وشعبا”.

من جانبه، أكد الوفد الكردستاني، أنه “مع عراق واحد موحد أرضا وشعبا ولسنا مع تأسيس دويلات في هذا البلد ونحن مع اي حوار يهدف الى منح الأكراد حقوقهم التي كنا نأمل ان يأخذها بعد مجيء الحكم الديمقراطي الجديد في العراق”.

وفي سياق متصل، وصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للعراق يان كوبيتش، الأحد، إلى محافظة كركوك.

والتقى كوبيتش محافظ كركوك نجم الدين كريم في مبنى المحافظة لبحث موضوع الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان وتحرير الحويجة وانتخابات كركوك وإغاثة وإيواء النازحين وعودتهم الى المناطق المحررة وجهود الحفاظ على الاستقرار وترسيخ التعايش بين مكونات كركوك.

وأكد محافظ كركوك خلال اللقاء، أن “المحافظة ستشارك في استفتاء كردستان في الخامس والعشرين من الشهر المقبل، في حين جدد رفضه وضع شروط لإجراء انتخابات كركوك المحلية”.

وكانت حكومة كردستان العراق، أعلنت أنها ستجري استفتاءً لتقرير المصير، حول استقلال الإقليم عن العراق، يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل.

ولكن الحكومة العراقية وعدة دول أخرى مثل تركيا أعلنت رفضها إجراء الاستفتاء.

مقالات ذات صله