هذا ما قاله الأسد لبوتين

وكالات ـ متابعة

أعرب الرئيس السوري بشار الأسد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تهاني وامتنان الشعب السوري للنجاح في الحفاظ على وحدة أراضي البلاد واستقلالها.

وقال الأسد خلال استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له أمس الاثنين في مدينة سوتشي:

أود وقبل كل شيء أن أغتنم هذه الفرصة لأنقل إليكم، السيد الرئيس، تهاني وامتنان الشعب السوري على تمكننا من الحفاظ على وحدة أراضي البلاد واستقلالها.

سعيد للقاء بكم بعد عامين وعدة أسابيع من بدء روسيا العملية التي تجري بنجاح باهر.

تحققت خلال تلك الفترة نجاحات كبيرة على أرض المعركة وعلى الساحة السياسية. مناطق كثيرة من سوريا حررت من الإرهابيين، ويمكن للسوريين العودة إلى هذه المناطق التي كانوا مجبرين على مغادرتها في وقت سابق.

يجب الاعتراف بأن هذه العملية سمحت بتعزيز التسوية السياسية في سوريا. وهذه العملية التي أطلقتها روسيا، أسهمت في الدفع بها في مختلف الاتجاهات، وبالدرجة الأولى، على أساس ميثاق الأمم المتحدة، وسيادة واستقلال الدولة. هذا الموقف تم التأكيد عليه في مختلف الساحات الدولية، بما فيها عملية أستانا. وينطبق ذلك أيضا على خطط عقد مؤتمر الحوار الوطني في الأيام القليلة المقبلة. ولدينا الآن فرصة رائعة لمناقشة المؤتمر المرتقب، وأيضا تنسيق مواقفنا بشأن الخطوات المقبلة.

في هذه المرحلة بعد أن حققنا الانتصار على الإرهابيين، بالطبع نحن مهتمون بتعزيز العملية السياسية، ونعتقد أن الوضع الحاصل على الأرض، يسمح لنا بالتعويل على التقدم الذي أحرز في العملية السياسية.

نحن نعوّل على دعم روسيا لمنع تدخل اللاعبين الخارجيين في العملية السياسية، ولكي تساند الأطراف الخارجية فقط العملية التي يجريها السوريون أنفسهم.

نحن لا نريد أن ننظر إلى الوراء، ونرحب بكل من يرغب حقا في التسوية السياسية، ونحن مستعدون للحوار.

مقالات ذات صله