نائب يصف شروط قرض التمويل العسكري بين العراق وامريكا بالقاسية والمجحفة

بغداد- الجورنال نيوز
وصف النائب عن كتلة الفضيلة النيابية النائب عبد الحسين الموسوي، الثلاثاء، شروط قرض التمويل العسكري بين العراق والولايات المتحدة الامريكية بالمجحفة والقاسية، فيما اعرب عن استغرابه من اهمال المجتمع الدولي و عدم تحمله المسؤولية الاخلاقية و الانسانية في دعم العراق و هو يواجه عدوا يهدد الامن و السلم الدولي و يستهدف كل معالم الحياة الانسانية .

وقال الموسوي في بيان تلقت (الجورنال نيوز) نسخة منه، ” لقد صدمنا بالشروط القاسية و المجحفة التي يتضمنها اتفاق قرض التمويل العسكري بين العراق و اميركا و منها ترتب نسبة فائدة عالية تشكل ما يقارب 31% من المبلغ المقترض و اشترط استخدام حصيلة القرض لتمويل عمليات الشراء من المقترض فقط للمواد و الخدمات الدفاعية و هذا يعني ان الاسلحة ستكون لاغراض دفاعية فقط و كذا اشتراط ان يكون التسديد نصف سنوي و ليس سنوي مما يعني امكانية حدوث قصور في تسديد دفعات القرض و فائدته و تضمن الاتفاق التزامات غير متوازنة اعطت الجانب الامريكي حق الغاء القرض من جانب واحد”.

وخول مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء وزير المالية بالتفاوض ، والتوقيع على اتفاقية قرض التمويل العسكري الاجنبي بين حكومة جمهورية العراق ، وحكومة الولايات المتحدة الامريكية وفقا للخيار الاول ، استنادا الى احكام المادة (80/سادسا) من الدستور ، وقيام الوزارة آنفا باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بذلك . انتهى

مقالات ذات صله