مواجهات حاسمة في تصفيات أوروبا لمونديال 2018

تنطلق الخميس، الجولة السابعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2018، فيما ستبدأ الجولة الثامنة في 3 سبتمبر المقبل.
ويتأهل الفائزون بصدارة المجموعات التسع مباشرة إلى نهائيات روسيا، بينما تخوض أفضل ثمانية فرق في المركز الثاني، جولة فاصلة من مباراتي ذهاب وعودة، من أجل أربعة مقاعد أخرى.
وسيتم إلغاء نتائج صاحب المركز الأخير في كل مجموعة عند حساب أفضل ثمانية فرق تحتل المركز الثاني.
المجموعة الأولى:
(السويد 13، فرنسا 13، هولندا 10، بلغاريا 9، روسيا البيضاء 5، لوكسمبورج 1)
أمام هولندا فرصة أخيرة، وتدرك أن عليها الحصول على نقطة واحدة على الأقل خارج ملعبها ضد فرنسا بعد غد الخميس، للتمسك بفرصة التأهل إلى روسيا.
ويحل المنتخب السويدي ضيفا على بلغاريا، وهو يدرك أن فوز أصحاب الأرض سيفتح باب المنافسة على مصراعيها.
المجموعة الثانية:
(سويسرا 18، البرتغال 15، المجر 7، جزر الفارو 5، أندورا 4، لاتفيا 3)
أصبحت المنافسة في المجموعة بين فريقين هما سويسرا، التي حققت علامة النجاح الكاملة حتى الآن، والبرتغال، التي فازت بكل مبارياتها منذ هزيمتها في اللقاء الأول ضد سويسرا، ومن المفترض أن يتم حسم الأمور عندما يلتقي الفريقان مجددا في لشبونة في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول.
المجموعة الثالثة:
(ألمانيا 18، أيرلندا الشمالية 13، جمهورية التشيك 9، أذربيجان 7، النرويج 4، سان مارينو 0)
بعد فوزها بمبارياتها الست حتى الآن، تواجه ألمانيا بطلة العالم رحلة صعبة يوم الجمعة لمواجهة جمهورية التشيك، التي تحتاج إلى الفوز بشدة للحفاظ على آمالها في التأهل.
المجموعة الرابعة:
(صربيا 12، أيرلندا 12، ويلز 8، النمسا 8، جورجيا 3، مولدوفا 2)
تلعب النمسا في ضيافة ويلز يوم السبت، في مباراة ستنهي بشكل شبه مؤكد آمال الفريق الخاسر في المجموعة.
ويحل منتخب أيرلندا ضيفا على جورجيا، وتلتقي صربيا بملعبها مع مولدوفا، وبعد ذلك تستضيف أيرلندا المنتخب الصربي في مواجهة قمة الترتيب يوم الثلاثاء.
المجموعة الخامسة:
(بولندا 16، الجبل الأسود 10، الدنمارك 10، رومانيا 6، أرمينيا 6، كازاخستان 2)
يلعب منتخب بولندا في ضيافة الدنمارك يوم الجمعة، وهو يعرف أن الفوز سيعطيه فرصة حسم التأهل على أرضه أمام كازاخستان، يوم الاثنين التالي.

المجموعة السادسة:
(إنجلترا 14، سلوفاكيا 12، سلوفينيا 11، اسكتلندا 8، ليتوانيا 5، مالطا 0)
يعد المنتخب الإنجليزي فريقا لا يقهر في مباريات التصفيات إذ يخلو سجله من الهزائم في 35 مباراة منذ أكتوبر 2009، رغم أنه من الصعب تصديق ذلك بعد مشاهدة مستواه في كأس العالم الأخيرة، وبطولة أوروبا 2016.
المجموعة السابعة:
(إسبانيا 16، إيطاليا 16، ألبانيا 9، الكيان الصهيوني 9، مقدونيا 3، ليختنشتاين 0)
اقتصرت المنافسة على قمة هذه المجموعة على إسبانيا وإيطاليا، وستُحسم صدارة الترتيب عندما يلتقي الفريقان في مدريد يوم السبت.
وتدافع إيطاليا عن مسيرة مثيرة للإعجاب تخلو من الهزائم في 56 مباراة بتصفيات كأس العالم، وبطولة أوروبا بدأت منذ 2006 بينما لم تخسر إسبانيا على مدار 14 مباراة منذ 2014.
المجموعة الثامنة:
(بلجيكا 16، اليونان 12، البوسنة 11، قبرص 7، إستونيا 4، جبل طارق 0)
من المفترض أن تقترب بلجيكا، التي يخلو سجلها من الهزائم، بشكل أكبر من التأهل التلقائي بعد غد الخميس عندما تستضيف منتخب جبل طارق الذي استقبل 24 هدفا في خسارته لمبارياته الست.ويبدو السباق على المركز الثاني بين اليونان والبوسنة، ومن المتوقع أن ينتصر الفريقان عندما يستضيف المنتخب اليوناني إستونيا ويحل المنتخب البوسني ضيفا على قبرص.
المجموعة التاسعة:
(كرواتيا 13، آيسلندا 13، تركيا 11، أوكرانيا 11، فنلندا 1، كوسوفو 1)
بعد تأهلها إلى بطولة أوروبا 2016 تسعى آيسلندا الآن لبلوغ كأس العالم لأول مرة، وتلعب في ضيافة فنلندا يوم السبت في مباراة يجب عليها الفوز بها قبل أن تستضيف أوكرانيا في مواجهة مهمة يوم الثلاثاء.

مقالات ذات صله