منتخبات اطمأنت وأخرى مازالت تكتوي على صفيح الترقب والأمنيات في التصفيات المزدوجة

الجورنال- بغداد

تأهل منتخب قطر إلى نهائيات كأس آسيا في الإمارات عام 2019 والدور الثالث الأخير من تصفيات مونديال روسيا 2018 بفوزه على مضيفته بوتان 3-صفر في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثالثة.

وسجل محمد مونتاري (22) وحسن الهيدوس (35 و90) الأهداف الثلاثة.

ورفع منتخب قطر رصيده في صدارة المجموعة إلى 18 نقطة من 6 انتصارات متتالية، بفارق 4 نقاط عن هونغ كونغ (من 7 مباريات) التي تعادلت سلباً مع الصين (6 مباريات) اليوم أيضاً، في حين تملك الأخيرة 11 نقطة، وبقيت بوتان من دون رصيد.

وضمن منتخب قطر بالتالي المركز الأول في المجموعة بغض النظر عن النتائج المتبقية في الجولتين الأخيرتين.

وفازت السعودية  على منافستها تيمور الشرقية 10-صفر ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى.

وفرض محمد السهلاوي نفسه نجماً للمباراة بتسجيله خمسة أهداف في الدقائق (29 من ركلة جزاء، و42 و55 من ضربة جزاء و70 و89)، وأضاف أسامة هوساوي (34) ويحيى الشهري (35) وتيسير الجاسم (85) ونايف الهزازي (90) وفهد المولد (90) الأهداف الأخرى.

وكانت السعودية فازت على منافستها ذهاباً 7-صفر، فرفعت رصيدها إلى 16 نقطة من 6 مباريات.

وفي نفس المجموعة، حقق منتخب الإمارات فوزاً هزيلاً وصعباً على مضيفه الماليزي 2-1.

وسجل عمر عبد الرحمن (22) واحمد خليل (53) هدفي الامارات، وبادرول بن باختيار (59) هدف ماليزيا.

ورفعت الامارات رصيدها الى 13 نقطة وبقيت ثانية بفارق 3 نقاط خلف السعودية.

وبقيت ماليزيا في المركز الرابع برصيد 4 نقاط امام تيمور الشرقية الاخيرة برصيد نقطتين.

وتحتل فلسطين المركز الثالث برصيد 9 نقاط.

وعمقت كوريا الشمالية جراح ضيفتها البحرين وهزمتها 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

واستعادت كوريا الشمالية توازنها بعد خسارتها الأخيرة ضد أوزبكستان 3-1، وحافظت على الصدارة برصيد 16 نقطة من سبع مباريات، مقابل 12 نقطة من خمس مباريات لأوزبكستان و7 للفيليبين و6 للبحرين و3 لليمن.

وعلى استاد كيم إيل-سونغ في بيونغ يانغ، سجل باك كوانغ-ريونغ (45+1 من ضربة جزاء) وجونغ إيل-غوان (90+3) هدفي الفائز، لتكرّر كوريا فوزها بعد تفوقها ذهاباً 1-صفر في المنامة.

وفي المجموعة عينها، لقي اليمن خسارته السادسة وكانت أمام اوزبكستان 1-3.

وسجل لليمن احمد السروري (90)، ولاوزبكستان عزيز بك حيدروف (7) وسيرفر دجيباروف (31) وستانيسلاف اندرييف (50).

ورفعت اوزبكستان رصيدها الى 15 نقطة في المركز الثاني خلف كوريا الشمالية.

وتتصدر كوريا الشمالية برصيد 16 نقطة، في حين تحتل الفيليبين المركز الثالث (7 نقاط) والبحرين المركز الرابع (6 نقاط) واليمن المركز الخامس والاخير 3 نقاط.

وتغلب المنتخب العراقي على نظيره التايواني 2-صفر في تايبه ضمن منافسات المجموعة السادسة.

سجل ضرغام إسماعيل (17) ويونس محمود (85) الهدفين ليرتفع بذلك رصيد العراق إلى 8 نقاط خلف المتصدر المنتخب التايلاندي بـ 13 نقطة وبقي رصيد تايوان خالياً.

ويلتقي العراق مع تايلاند وفيتنام في 24و29 آذار/مارس المقبل على التوالي في طهران ويتحتم عليه الفوز في هاتين المباراتين ليضمن بطاقة المجموعة المؤدية إلى الدور الحاسم من التصفيات المونديالية، بينما يبحث نظيره التايلاندي عن نقطة واحدة تكفيه للوصول إلى هذا الدور.

وحقق منتخب إيران فوزاً ساحقاً على مضيفه غوام 6-صفر في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الرابعة.

فعلى استاد اتحاد غوام ديديدو، سجل مهدي تاريمي (12 و63) وكمال الدين كاميابينيا (32) ورامين رضائيان (49) ومسعود شجاعي (52 من ركلة جزاء) وكريم أنصاري فرد (53) أهداف إيران.

وأكمل الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جون ماتكين لاعب غوام (51) وحارس مرمى إيراني علي رضا بيرانفاند (72).

وتقام الجولة التاسعة في 24 آذار/مارس المقبل حيث تلتقي عمان مع غوام في مسقط، وإيران مع الهند في طهران.

وفي ذات المجموعة، لقيت عمان خسارتها الاولى وكانت أمام مضيفتها تركمانستان 1-2 في الامارات.

وسجل لتركمانستان ارتور غيفوركيان (40) وسليمان موهادوف (67)، ولعمان محمد الغساني (70).

وانفردت ايران بصدارة المجموعة برصيد 14 نقطة من 6 مباريات، بفارق 3 نقاط عن عمان من 6 مباريات ايضا، ورفعت تركمانستان الثالثة رصيدها الى 10 نقاط لكن من 7 مباريات، وتأتي غوام رابعة بسبع نقاط، مقابل 3 نقاط للهند الأخيرة.

وحقق منتخب اليابان لكرة القدم فوزاً متوقعاً على نظيره الكمبودي 2-0، وذلك في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المزدوجة لكأس آسيا في الإمارات عام 2019 ومونديال روسيا 2018، في حين حصدت سوريا فوزاً بشق الأنفس على مستضيفه السنغافوري 2-1.

وفي المباراة الأولى، سجل الهدفين لليابان شينجي أوكازاكي (52) وكيسوكي هوندا (90).

وتعتلي اليابان صدارة المجموعة برصيد 16 نقطة، بفارق نقطة أمام سوريا الثانية (15 نقطة) فيما بقيت سنغافورة أخيرة برصيد 10 نقاط، وتأتي أفغانستان في المرتبة الرابعة بـ10 نقاط، وتحتل كمبوديا المرتبة الأخيرة بلا أي نقطة.

وسجل لسوريا هدفيها عمر خريبين (21 و90)، ومحمد صفوان بحر الدين (89 من ركلة جزاء) هدف سنغافورة.

ولعبت سنغافورة بـ10 لاعبين ابتداء من الدقيقة 55 بعد طرد مدافعها مدهو مهنا.

وحقق منتخب كوريا الجنوبية الفوز السادس على التوالي وكان على حساب مضيفته لاوس 5-0 ضمن منافسات المجموعة السابعة للتصفيات المزدوجة المؤهلة لأمم أسيا ومونديال روسيا 2018.

وسجل الأهداف كي سونغ-يونغ (3 من ركلة جزاء و33) وسون هيونغ-مين (35 و68) وسوك هيون-جون (44).

ورفعت كوريا الجنوبية رصيدها إلى 18 نقطة من 18 ممكنة، وضمنت بالتالي صدارة المجموعة بعد قرار ايقاف الكويت (10 نقاط) التي لم تخض مباراتها أمام ميانمار (4 نقاط).

ويملك لبنان 10 نقاط، في حين تملك لاوس نقطة واحدة.

واعتلت استراليا صدارة المجموعة الثانية بعد فوزها خارج أرضها على بنغلادش 4-صفر وخسارة الأردن أمام مضيفتها قيرغيزستان 1-صفر.

وسجل المهاجم المخضرم تيم كاهيل ثلاثية لمنتخب أستراليا ليقوده إلى فوز ساحق.

وجاءت أهداف كاهيل في الدقائق 6 و32 و37 وأضاف مايل جيديناك الرابع (43).

وأقيمت مباراة الأردن في أجواء شديدة البرودة وشهدت أجواء متوترة بعد صفارة النهاية بين لاعبي الأردن والحكم ما استدعى تدخل رجال الأمن بعد نشوب اشتباكات بين لاعبي الفريقين فيما بعد.

وسجل أنتون زمليانوهين هدف قيرغيزستان والمباراة الوحيد بعد بداية الشوط الثاني بثلاث دقائق ورفع الفوز رصيد قيرغيزستان إلى 11 نقطة في المركز الثالث خلف الأردن صاحب المركز الثاني برصيد 13 نقطة، في الوقت الذي اقتنصت به أستراليا الصدارة بـ15 نقطة.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

أما المنتخبات الـ24 المتبقية، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس آسيا على 11 مقعداً في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً.

مقالات ذات صله