مصمم الكرافيك “محمد العزاوي”: شققت طريقي دون الانترنيت ودخلت عالم التصميم بـ”الطائر الاخضر”

بغداد – ملاذ الاوسي

شاب طموح دخل الى العالم الرقمي دون الحاجة للشبكة العنكبوتية، تفكيره سبق عمره وبدأ بتحليل الصور وفك رموز التصميم بسهولة، دخل عالم التصميم بفك شفرة شعار الطائر الاخضر للخطوط الجوية العراقية، كيف قاده الفضول ليصبح مصمم كرافيك محترف رغم قلة المصادر وعدم توفر الإنترنتً في ذلك الوقت ستتعرفون معنا على “محمد العزاوي” في هذا الحوار.

من هو محمد العزاوي ؟

محمد العزاوي شاب عراقي مواليد 1987 من العاصمة بغداد يهوى التصميم الكرافيكي والرسم الديجتال بطريقة الفلات ارت.

كيف كانت بداية دخولك المجال هل هي مجرد صدفه ام كان هدف نصب عينك من البداية؟

هناك شعار شاهدته وانا صغير اثار فضولي وحب الاستكشاف بداخلي بعالم التصميم وهو شعار الطائر الاخضر للخطوط الجوية العراقية كان لدي وقتها الآلاف الاسئلة حول معناه والطريقة التي رسم بها وسبب اختيار اللون الاخضر ومن تلك اللحظة كان هدفي هو التعلم والخوض بهذا المجال الذي لم اكن اعرف حتى اسمه .

ما هو الابداع بمنظورك؟

اذا احب الانسان مجال عمله يبدأ بالابداع والتمييز فالابادع لايقتصر على عالم الفن والرسم فقط ,النجار ممكن ان يبدع في مجال عمله اذا احب عمله والمهندس والشيف ,جميع الناس لديهم ابداع داخلهم ولكن فقط عندما يحبون المجال الذي يعملون به.

ماالذي يميز أعمالك ؟

الطابع الطاغي على اعمالي في مجال التصميم هو البساطة وعدم التعقيد والجأ احيانا الى اثارة فضول المتابع اما بالنسبة للرسم فالطابع الطفولي هو الغالب والمحبب الي شخصيا.

السوشيل ميديا هل كانت هدف ام للتسلية؟

دخولي الى عالم السوشيال ميديا كان بسبب تشجيع صديقة رسامة المبدعة هالة زياد هي كانت السبب الرئيسي لدخولي لهذا العالم ولم يكن الهدف للتسلية ولكن الهدف ان يشاهد العالم اعمالي ومشاهدة انطباعاتهم المختلفة نحو الاعمال المقدمة.

ما هي الصعوبات التي واجهتك في البداية؟

الصعوبات الي كنت اواجها ببداياتي هي العثور على المصادر الي اتعلم منها التصميم ففي وقت نشأتي وتعلمي لم يكن الانترنت خيار مطروح مثل اليوم فمثلا كنت ابحث في كورسات تعليم برامج معينة على سيديات والتي لم تكن متوفرة بشكل كافي انذاك , ولكن رغم ذلك كنت ابحث بكل مكان والحمدلله استطعت الوصول لشي جيد ولا ازال اطور من نفسي.

هل تذكر اول عمل قمت به ماهي فكرته؟

اول عمل لي كان رسمة لغصن شجرة يمتد على ثلاث قطع منفصلة باللون الاسود والابيض فقط ومعلقة على حائط داخل منزلي .

من أين تستوحي رسوماتك وتصميماتك؟

كل اعمالي ورسوماتي مستوحاة من الخيال عدا بعض الامور الي استوحيها من تجاربي الشخصية بالحياة .

دائما ما اجد لك رسومات تعبر فيها عن رأيك في قضية معينه الى اَي مدى مهم لك ان تكون متواصل بطريقتك مع كل الاحداث التي تحصل في مجتمعنا وعالمنا؟

التواصل مع الاحداث الي يمر بيها المجتمع شي اساسي ولكن غالبا ما اتهرب من الامور الي تقلب الاوجاع للمشاهد الى رسومات نوعا ما تسلي وتثير فضول المشاهد لعلها تكون استراحة بسيطة ولطيفة من مشاكل الحياة وهموها .

رأيت الكثير من اعمالك والحقيقة كانت مختلفه بسيطه لكن مميزة بتفاصيلها واختيار الألوان لا يسعني الا ان اثني عليها

هل لديك معايير عند التصميم هل تسأل العميل عن الألوان والأفكار ام انت من يقوم بااختيار كل شي هل تستمد التصميم من شخصيته مثلا؟

كل عمل يختلف عن الثاني انا اسال العميل عما يريده ولكن لا اتقيد به ادرس الامور من منظور مختلف واختيار الالوان يكون غالبا من المعاني التي يرمز لها اللون بحد ذاته وقابلية العمل به بهذا العمل تحديدا.

جملة تصف فيها نفسك او عملك؟

هناك جملة باللغة الانكليزية تعبر عني جدا  “Less is More”

ما الخطوة القادمة لمحمد العزاوي؟

الخطوة المقبلة لي هي كانت ولاتزال الاستكشاف والتطوير من موهبتي فاليوم الذي اتوقف فيه عن تطوير وتحديث معلوماتي هو اليوم الذي افشل فيه كمصمم وهناك اعمال غير معلن عنها مع جهات شبه رسمية وان شاء الله عند الانطلاق نستطيع ان نعلن عنها .

ما الذي تحب ان تقوله لمتابعيك؟

متابعيني هم فئة ذواقة جدا وهم السبب الاول والاخير لنجاحي بعد الله سبحانه وتعالى واشكرهم جدا لمساندتهم الي دائما.

مقالات ذات صله