محاولات برلمانية لتخفيض نسبة استقطاع رواتب الموظفين الى2.8 في موازنة العام المقبل

بغداد- الجورنال
اكدت اللجنة المالية في مجلس النواب الثلاثاء، عزمها لتخفيض القطوعات التي طالت رواتب موظفي الدولة في موازنة 2018 الى (3.8) او (2.8).
واعتبر عضو اللجنة “حسام العقابي” لـ «الجورنال نيوز» “استقطاعات الحكومة لرواتب الموظفين في موازنة 2018 والتي حددت بنسبة 4.8 غير مبررة ومبالغ فيها “، مشدداً على ضرورة “تخفيض تلك النسبة الى 3.8 او 2.8 “.

وتساءل “لماذا توجهت الدولة لرواتب الموظفين بالرغم من استقرار اسعار النفط؟”، داعياً الى “البحث عن الايرادات غير النفطية والعمل على تحسينها وزيادتها”. وأشار العقابي الى ان ” تخفيض الرواتب تعتبر ايرادات للحكومة وتقدر بـ(2) تريليون”، مستبعداً “الغاء فقرة قطوعات رواتب الموظفين من الموازنة”. ولفت الى ان “اللجنة المالية ستعمل على تخفيض النسبة المذكورة في الموازنة الى (3.8) او (2) وايجاد بديلاً عنها”.

ونفت المحكمة الاتحادية العليا، الغاء استقطاع نسبة 3.8% من الرواتب، مشيرة الى انه لم يتم الطعن بهذه النسبة.وقال مدير المكتب الاعلامي إياس الساموك في بيان إن “المحكمة الاتحادية العليا عندما نظرت في دعوى الطعن ببعض مواد الموازنة كان من بينها المادة 33/ أولاً من القانون والتي نصت على استقطاع نسبة 3.8% من مجموع رواتب ومخصصات موظفي الدولة والقطاع العام والمتقاعدين لسد احتياجات الدولة”.

مقالات ذات صله