عضو في مجلس بغداد تصف دور وزارة الخارجية في ملف النازحين بـ ” الضعيف”

بغداد- ستار الغزي

وصفت رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس محافظة بغداد فاطمة الحسني اليوم الأحد ، دور وزارة الخارجية العراقية بالــ(ضعيف) لعدم إيجاد دعم مالي من الدول المانحة للنازحين وإعمار المناطق المحررة ، لافتة إلى أن دعم النازحين واعمار مناطقهم يحتاج إلى تفعيل الدور الدبلوماسي للتأثير على  الدول المانحة للحصول على منح مالية لدعم تلك الشريحة المظلومة .

وقالت الحسني لـ(الجورنال ) إن” دور وزارة الخارجية ضعيف جدا في خطواتها الدبلوماسية حيث انها لا تستطيع توفير اي دعم مالي من الدول المناحة للعوائل النازحة واعمار مناطقهم المحررة ، مشيرة الى أن أغلب العوائل النازحة تحتاج إلى إغاثة وايواء في المحافظة ، وأن محافظة بغداد لا تمتلك القدرة المالية لدعم تلك الشريحة “.

وتابعت أن ” اغلب العوائل حصلت على البطاقة الذكية ( الكي كارد ) ليتم من خلالها استلام التعويضات المالية ، إلا أن وزارة الهجرة والمهجرين لم تخصص أموال التعويضات لصرفها عن طريق البطاقة “.

وأشارت الى أن ” محافظة بغداد تضم أكثر من (500) الف عائلة نازحة من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية ، مبينة أن” اغلب النازحين يعيشون ظروفا عصيبة من الناحية الغذائية والصحية وعلى الحكومة الاسراع في وضع آليات لإعادتهم إلى مناطقهم “.

 

نازحين

مقالات ذات صله