مجلس الوزراء يوافق على تخصيص عشرة مليارات دينار لدعم النازحين(موسع)

بغداد- الجورنال نيوز
وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التي عقدها برئاسة رئيس المجلس حيدر العبادي اليوم الثلاثاء على تخصيص عشرة مليارات دينار لدعم وادامة مخيمات النازحين، فيما صادق على اصدار نظام ضمان الودائع المصرفية الذي قدمه البنك المركزي العراقي.

وذكر بيان للمجلس تلقت (الجورنال نيوز) نسخة منه، ان “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اكد ان خطة تحرير الفلوجة تمضي بنجاح وقواتنا تتقدم يوميا وستحقق اهدافها بتحرير المدينة وانقاذ السكان المدنيين من ابناء الفلوجة الذين يتخذهم داعش دروعا بشرية “.

واضاف خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء اليوم ان” التعامل الانساني للقوات العراقية مع النازحين يستحق الاشادة والتقدير ، اما حالات التجاوز الفردية فلا يمكن ان نسكت عليها او نتهاون في محاسبة مرتكبيها ، وقد تم ايقاف واحالة المتهمين بارتكاب تجاوزات الى القضاء لينالوا جزاءهم وفق القانون “، داعيا في الوقت ذاته الى عدم تضخيم الشائعات والتصديق بها وضرورة تحري الدقة في نشر الاخبار والمعلومات في وسائل الاعلام “.

وتابع البيان ان ” مجلس الوزراء قرر تخصيص عشرة مليارات دينار لدعم وادامة مخيمات النازحين وتوفير احتياجاتهم في مناطق عامرية الفلوجة والخالدية والمدينة السياحية في الحبانية ، واقرار توصيات خلية الازمة المدنية بشان تنسيق جهود واغاثة النازحين ضمن قاطع قضاء الفلوجة “.

ووافق مجلس الوزراء بحسب البيان على مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية التي تم التوصل اليها مع صندوق النقد الدولي الداعمة للاصلاحات الاقصادية والمالية للحكومة العراقية ومكافحة الفساد وتعزيز الرقابة المالية والشفافية وادارة النقد ، ووفق ما اكدت عليه الحكومة العراقية بعدم المس بالطبقات الفقيرة والرواتب والبطاقة التموينية والصحة والتربية وشبكة الحماية الاجتماعية والمساعدات الانسانية ،مع الاخذ بالملاحظات التي اثيرت خلال المناقشة .

واضاف ان ” مجلس الوزراء استمع الى ايجاز من الوزراء الذين حملوا رسائل خاصة من رئيس مجلس الوزراء الى عدد من الدول العربية ولقائهم بزعمائها ، في ظل الانتصارات التي تحققها القوات العراقية ومعارك تحرير المدن والاراضي من قبضة داعش وهي انتصارات لجميع العراقيين وتعبر عن وحدتهم الوطنية ، وما لقيته الوفود من مواقف داعمة للعراق في حربه ضد الارهاب ولسيادته ووحدة اراضيه واشادتهم حكومات وشعوب بانتصارات القوات العراقية ضد داعش الذي يهدد جميع الشعوب في المنطقة والعالم ، واستعدادهم للتعاون والتنسيق ودعم العراق في حربه ضد الارهاب.

واشار الى ان ” مجلس الوزراء ناقش موضوع المحميات الطبيعية والجهود المبذولة لادراج مناطق الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي وضرورة مضاعفة الجهود واستكمال جميع المستلزمات لتحقيق هذا الهدف الوطني والحضاري في الاجتماعات التي ستعقد في عدد من العواصم خلال الفترة المقبلة “.

ونوه الى ان ” من القرارات الاخرى لمجلس الوزراء ، الموافقة على اصدار نظام ضمان الودائع المصرفية الذي قدمه البنك المركزي العراقي ودققه مجلس شورى الدولة مع عدم شمول الودائع الحكومية في المصارف الحكومية باحكام النظام ، كما خول مجلس الوزراء وزارة التجارة توقيع عقد لكمية من مادة السكر حسب الخطة التسويقية للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية ، كما وافق على مشروع قانون الطعن في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية واحالته الى مجلس النواب”.

يذكر ان مجلس الوزراء عقد جلسته الدورية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس حيدر العبادي وحضور عدد من الوزراء.انتهى

مقالات ذات صله