مجلس الوزراء يوافق على تأسيس شركة نفط ذي قار

ذي قار – خاص  

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، عن موافقة  مجلس الوزراء على تاسيس شركة نفط ذي قار، مؤكدة ان مطالبات المحافظة واهالي المحافظة بهذا المطلب الاقتصادي الكبير قد اثمرت وباتت عملية استخراج وانتاج النفط من حقول المحافظة بأيدي ابنائهم وتحت اشرافهم المباشر.

وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري عقب اعلان مجلس الوزراء الموافقة على تاسيس شركة نفط ذي قار ان “ادارة المحافظة تزف البشرى لأهل ذي قار وتعلن عن استحصال موافقة مجلس الوزراء الرسمية على تاسيس شركة نفط ذي قار”.

واضاف ان “مطالبات المحافظة واهالي المحافظة بهذا المطلب الاقتصادي الكبير قد اثمرت وباتت عملية استخراج وانتاج النفط من حقول المحافظة بأيدي ابناء المحافظة وتحت اشرافهم المباشر بعد ان كانت هيئة حقول نفط ذي قار تتبع بادارتها لشركة نفط البصرة”.

مبينا ان ادارة المحافظة حصلت على موافقة وزارة النفط ومجلس الوزراء على تأسيس الشركة بعد عدة لقاءات برئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير النفط عادل عبد المهدي وتقديم العديد من الطلبات الرسمية في هذا المجال ولاسيما بعد ان استوفت المحافظة كامل شروط تاسيس شركة النفط حيث تجاوز حجم الانتاج النفطي في حقولها حاجز الـ  170 الف برميل يومياً.

لافتا الى ان “تأسيس شركة نفط ذي قار من شأنه ان يطور الانتاج النفطي في حقول المحافظة التي يقدر الاحتياطي النفطي فيها باكثر من 20 مليار برميل منها 7،5 مليار برميل في حقول الغراف، وهذا ما سيسهم في انعاش اقتصاد المحافظة ويوفر المزيد من فرص العمل للعاطلين ولاسيما ان المحافظة تعاني من ارتفاع معدلات البطالة التي تقدر بأكثر من 30% من القوى العاملة”.

ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من حقلي الغراف والناصرية نحو 170 ألف برميل يومياً.

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري أعلن، يوم الخميس،(29 كانون الثاني 2015)، استحصال موافقة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية على تشكيل شركة نفط ذي قار، وبيّن أن وزير النفط عادل عبد المهدي وافق على تشكيل شركة نفط ذي قار لتشرف على إدارة الحقول النفطية في المحافظة.

ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية اولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومي.

وكان مجلس الوزراء قد اعلن اليوم الثلاثاء عن تغيير اسم شركة نفط الجنوب الى شركة نفط البصرة وتاسيس شركة نفط ذي قار.

مقالات ذات صله