ما لا تعرفه عن الاتاري

الجورنال – م. صباح الجنابي

هل تعلم أن الأتاري الأول في العالم صدر عام 1977، وتوقف إنتاجه أواخر التسعينات، نعم هذه هي الحقيقة رغم أن العرب تقريبا بدءوا في استخدام الأتاري بعد توقف إنتاجه أو قبلها بسنوات قليلة، ففي الوقت الذي ظهر فيه “بلاي ستيشن” و”إكس بوكس”، كان أطفال العرب يقضون أوقات فراغهم في اللعب بـ الأتاري .

أنتجت شركة “أتاري” أول جهاز فيديو جيم مخصص للمنازل تحت اسم “أتاري 2600″ وذلك في عام 1977، وفي وقت لاحق من نفس العام أطلقت لعبة جديدة وهي “كرة القدم”.

وظهر مفهوم الـ High Scores لأول مرة عام 1978 من خلال لعبة Space Invaders الفضائية، وبعدها بعام واحد تم إطلاق لعبة Asteroids والتي قامت لأول مرة بحفظ أول ثلاثة حروف من اللاعب في إحصائيات الـ High Scores.

atari-closes-its-doors_f2sn

وفي 1980 ظهرت لعبة Battle Zone وهي أول لعبة ثلاثية الأبعاد للأتاري، وفي 1983 تأسست شركة “ننتيندو” والتي أحدثت طفرة في عالم ألعاب الفيديو جيم، حيث أطلقت جهاز Game Boy المحمول باليد في 1986، ولعبة “سوبر ماريو” الشهيرة.

وفي الفترة ما بين 1991 و2000 تم إطلاق العديد من الميزات والألعاب الجديدة مثل إمكانية اللعب مع لاعب في بلد أخر عن طريق الإنترنت، لينتهي بذلك عصر الأتاري وتبدأ صفحة جديدة وهي “بلاي ستيشن”، “إكس بوكس”.

مقالات ذات صله