ماء الورد.. اهم استخداماته وفوائده الصحية والعلاجية

ما هي فوائد ماء الورد؟
بفضل خصائصه المتعددة والمختلفة، فإن ماء الورد يلائم جميع أنواع البشرات. ويتميز هذا المرطب عن باقي الزيوت الأساسية بكونه طبيعي خالص، وهو ما يجنب مستعملاته آثار الحساسية التي يمكن أن تحدث، لذا ننصحك بالتأكد من خلو ماء الورد من الزيوت الأساسية عند اقتنائه.
ولعل العيب الوحيد الذي يمكن ملاحظته هو عدم إمكانية الاحتفاظ بماء الورد لمدة طويلة، إضافة إلى كونه يتأثر بأشعة الشمس ويفقد ميزاته جراء تعرضه لها. لذا ننصحك بالاحتفاظ بهذا المنتوج في قنينات بلاستيكية زرقاء قاتمة، حتى تزيدي من مدة صلاحيته.
فوائد ماء الورد
تقليل الافرازات الدهنية.
تنشيط الدورة الدموية.
مقامومة الشيخوخة: فهو يعمل على شدّ الوجه ومنع ظهور التجاعيد.
علاج الأكزيما والالتهابات الجلدية.
علاج حروق الشمس: حيث يقلّل التهيج عند اضافة بضع قطرات منه إلى المنطقة المصابة.
تنظيف البشرة: حيث يعمل كمادّة معقّمة تحمي البشرة من الجراثيم بأنواعها، كما ينظف البشرة بعمق من الدهون والأوساخ، حتى أنّه يستخدم بديل للتونيك.
ترطيب للبشرة: فهو صديق رائع للبشرة الجافّة أو البشرة المتأثّرة من عوامل الجو المختلفة.
ازالة للمكياج: بدل الكريمات الصناعيةـ حيث يزيل المكياج بطريقة آمنة ولطيفة
على البشرة.
نعومة البشرة وتفتيحها ويعطيها ملمس جميل ناعم وجذاب. قبض المسامات.
مقامومة حب الشباب: فهو يعمل على تقليل الافرازات الدهنية المسببة للحبوب من جهة، ويعمل كذلك على ازالة الآثار الناتجة من حب الشباب.
المساعدة على التخلص من سواد تحت العينين وانتفاخ الجفون: وذلك عن طريق استخدام كمادات مغمورة بماء الورد للعينين بشكل يومي منتظم.
يستخدم للبشرة الحساسة: فيمكنك استخدامه كبديل مزيل المكياج أو مرطب أو لعلاج حب الشباب والالتهابات دون الخوف من التأثيرات الجانبية على بشرتك إذ إنّ ماء الور مناسب لجميع أنواع البشرة الدهنية والجافة والعادية وحتى الحساسة.
بالاضافة إلى ما سبق فإنّ لماء الورد تأثير مهدئ للأعصاب عند إضافة بضع قطرات منه للشاي أو المشروبات العشبية، ومن المعروف أنّ المزاج الهادئ يؤثّر بصورة إيجابية على نضارة البشرة ورونقها.
فوائد ماء الورد
استخدامات ماء الورد
-نعومة البشرة :تعد ماء الورد من العناصر الهامة التي يمكن إدخلها في خلطات العناية بالبشرة . و تستخدم في العديد من أنواع الكريمات و مستحضرات التجميل . وذلك لأن لها خصائص مضادة للإلتهابات و بالتالي تجعله مهدئ للبشرة الجافة . و يتم إستخدامه في المغرب ، لخلطه مع زيت أركان كمزيل للمكياج . فقط قم بإضافة معلقة كبيرة من ماء الورد إلي كوب واحد من الماء المقطر و ذلك لتنعيم البشرة . و هي كأي علاج طبيعي للبشرة ، يجب إختباره علي جزء من البشرة قبل البدء في إستخدامه علي أساس منتظم . ويستخدم ايضا ماء الورد في تبيض البشرة يمكنك معرفة الخلطة هنا كما يمكن استخدام ماء الورد في علاج حب الشباب اكتشف كيف من هنا
-غسل الشعر :هناك وسيلة أخري لإستخدام ماء الورد في روتين العناية بجمالك بمثابة غسول للشعر .” 2 ملاعق كبيرة لكل كوب ماء” كما أن له تأثير ممتاز و يترك رائحة فعالة .
-العناية بالجسم :يمتلك ماء الورد فوائد عديدة للبشرة . مما يجعله عنصر فعال لعلاجات الجسم المحلية الصنع . يمكنك إستخدامها مع الفانيليا و زيت اللوز و مزجه مع ماء الورد لعمل كريم العناية بالجسم و يمكنك إضافته إلي ماء الإستحمام ليعطي رائحة معطرة بعد مرور يوم طويل و مرهق . اكتشف معنا فوائد زيت الورد للبشرة والجسم عبر المقالة التالية
-معطر جيد : عند إضافة 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد لكل 1/2 كوب من الماء و سكبه في زجاجة الرش و رش الجسم جيداً بها قبل الذهاب إلي النوم . هل تعرف يمكنك ان تصنع بنفسك مزيل عرق في المنزل بخلاصة ماء الورد اكتشف الان كيف
-الزبادي و ماء الورد : يمكنك عمل كريم تجميل بإستخدام ماء الورد و الزبادي و الجبن الطازجة . نكهة الورد قوية للغاية و لها تأثير جمالي رائع
-عصير الليمون و الشاي : معظم الناس تفضل تناول الشاي بنكهة معطرة . يمكنك وضع معلقة صغيرة من ماء الورد إلي عصير الليمون ستتذوق طعم رائع حقاً .
-يمكن إضافته إلي الكعك و الكوكيز : غالباً ما تستخدم المعجنات الروسية ماء الورد و يمكن إستبدالها مع الفانيليا و الهيل و قشر الليمون . أو إضافته إلي خليط الكعك و المعجنات المختلفة مثل الكوكيز لكي يعطي لها المزيد من الطعم و النكهة . يمكنك إضافة معلقة كبيرة من ماء الورد إلي كل كوب من الدقيق هي نسبة مناسبة لضبط كمية السوائل المستخدمة في الوصفة .
-سلطة الفاكهة و التوت : يمكن أن تشمل ماء الورد كجزء من طبق السلطة الخاصة بك فهي تعطي نكهة مميزة . و رش عصير الليمون و السكر و نقع لمدة 15 – 30 دقيقة . في فصل الصيف ، يمكنك تناول التوت و الكمثري و التفاح و تجهيزهم و إضافة القليل من ماء الورد و السكر و القليل من الزعتر .
-اللوز و الفستق : إذا كان لديك وصفة يمكنك إستخدام فيها اللوز و الفستق ، يجب أن تكون علي يقين بأن ماء الورد مناسب جداً لهم . يمكنك مزج هذه المكسرات بسهولة مع ماء الورد . و عموماً يتم إدخال ماء الورد إلي معظم الحلويات الهندية و الشرقية و الأسيوية في التركيبة التقليدية للحلويات .
-يعمل ماء الورد كتأثير مهدئ : ماء الورد له تأثير مبهر عند إضافته إلي ماء الإستحمام الساخن فهو يساعد علي الإسترخاء التام . و ذلك لأن ماء الورد لها تأثير لعلاج الإجهاد و التوتر العصبي و التوتر الناجم عن القرحة الهضمية و أمراض القلب .
-فيتامين : تحتوي ماء الورد علي العديد من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين هـ و فيتامين ج و فيتامين د و فيتامين ب 3 و فيتامين أ و بالإضافة إلي ذلك فهو يحتوي علي مضادات الأكسدة و الزنك و تعمل جميع هذه العناصر علي تحسين صحة الجلد و الصحة بشكل عام
-الشاي بالأعشاب : يتم إستخدام الشاي بالأعشاب لعلاج إلتهابات المعدة و إلتهابات المثانة و لذلك يتم تقديمه كمشروب مهدئ .
-تساعد ماء الورد في علاج إلتهابات و تهجيم الجلد و خاصة إذا كنت تعاني من البشرة الجافة فهي مفيدة للغاية و يمكنك إستخدامها كمرطب جيد للبشرة

مقالات ذات صله