كلنتون تطالب الكونغرس بإعطاء ضوء أخضر لحرب شاملة ضد داعش

بغداد/ متابعة

طالبت المرشحة الديمقراطية الأوفر حظاً للرئاسة الاميركية هيلاري كلنتون الكونغرس الأمريكي بإعطاء الضوء الأخضر من أجل حرب جديدة ضد داعش للقضاء على الارهاب نهائياً.

وجاء حديث كلنتون خلال لقاء مع مجلس العلاقات الخارجية في الكونغرس. وابرز ما شددت عليه كلنتون خلال اللقاء هو “زيادة الضغط على الحكومة العراقية لترتيب البيت الحكومي”.

وقالت كلنتون ان تنظيم داعش يعمل عبر شبكة ثلاثة ابعاد متداعمة في العراق وسوريا والشبكة الإرهابية الدولية وانه يتوجب ضرب ايديلوجيته المتطرفة وهزيمة الابعاد الثلاثة للتنظيم جميعها، مبينة ان الوقت هو الجوهر، وقالت ينبغي انتهاج استراتيجية شاملة لمكافحة داعش والإرهاب الدولي وذلك عبر ثلاثة عناصر رئيسة الأول  “هزيمته في سوريا والعراق والشرق الأوسط” والثاني “تعطيل وتفكيك الهياكل الأساسية التي تسهل تدفق المقاتلين وتمويل التنظيم بالأسلحة والمواد الدعائية في جميع انحاء العالم” والثالث ” تعزيز دفاعاتنا لدرء أخطار الإرهاب”. واعترفت كلنتون ان ضعف الاستخبارات المطلوبة والمعلومات الحقيقة عن داعش بات عقبة رئيسية. وقالت ان الحملة ضد داعش في العراق ستنجح فقط اذا انضم المزيد من العراقيين الى الكفاح ضد التنظيم، مبينة ان هذا الامر لن يحصل طالما أنهم لا يشعرون بان لديهم مصلحة وثقة حقيقية بقدراتها الأمنية على مواجهة داعش.

وأشارت الى ضرورة المضي قدما بالمصالحة الوطنية وتمرير قانون الحرس الوطني وتبني تسليح العشائر وكذلك قوات البيشمركة.

 وتاتي تصريحات كلنتون هذه بعد يوم من تصريحات للمرشح الجمهوري جيب بوش التي اعتبر فيها أن سياسة شن الغارات الجوية، التي يتبعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليست كافية وان الولايات المتحدة تحتاج وبالتنسيق مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي والمزيد من الشركاء العرب، إلى زيادة وجودنا على الأرض”. وجيب بوش، وهو أبن وشقيق لرئيسين أمريكيين سابقين، بدأ حملته الانتخابية في مدينته ميامي بولاية فلوريدا مؤخرا، قبل أن يخوض وفقا لنتائجها الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمعة العام المقبل.

مقالات ذات صله