“فيسبوك”: 4 تغييرات كبرى في أقل من أسبوع

 

في فترة لم تتخط الأسبوع، أطلق موقع “فيسبوك” سلسلة من التغييرات اعتبرها المتابعون قفزات كبيرة، منها التخلي عن رمز “لايك” الأوحد الذي لطالما اعتبر أهم مميزات الموقع بالإضافة إلى دخوله مغامرة تكنولوجية في العالم الافتراضي وخدمة المقالات الفورية، وأخيرا خدمة تهم البث المباشر أعلن عنها قبل ساعات فقط.

  1. مشاعر جديدة

 أطلق “فيسبوك” الأربعاء أزرار تفاعل جديدة تعبر عن 6 مشاعر: الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب. وباتت الأزرار الجديدة متاحة على الحواسيب والهواتف الذكية سواء تلك التي تعمل بنظام “iOS” أو “آندرويد”.

 وسوف تغير هذه التقنية طريقة التفاعل، بعدما كان زر الإعجاب “لايك” يعبر عن الفهم النفسي والاستيعاب، وليس فقط الحب، ولطالما ناقش خبراء تقنيون ونفسيون واجتماعيون ماهية هذا الزر الذي صار معبود رواد “فيسبوك”.

  1. النظارات

 عقد مارك زوكربيرغ صفقة استحواذ على نظارات الواقع الافتراضي “Oculus Rift” لاستخدامها في ألعاب الفيديو على “فيسبوك” .وقُدّرت الصفقة بحوالي 2 مليار دولار، وهي الصفقة التي وصفها فيسبوك بـ “خطوة نحو المستقبل”. أما الألعاب المتوافرة والجاهزة للعب فيقدر عددها بـ 200 لعبة وهي متاحة لاختبار هذه التقنية.

  1. المقالات الفورية

 أعلن “فيسبوك” عن تعميم خدمة “المقالات الفورية instantarticles” على جميع الناشرين حول العالم. وسيحدث ذلك مباشرةً بعد انتهاء مؤتمر المطورين “F8″، والذي سيقام في إبريل/نيسان المقبل، وتسمح هذه الميزة بقراءة المقالات والأخبار مباشرة عبر “فيسبوك” في حالة وجود أيقونة مميزة في أعلى المقال.

 وأوضح القائمون على الموقع أن الهدف منذ البداية توفير خاصية “المقالات الفورية” لجميع أصحاب المواقع الإخبارية: “يسعدنا أن نتمكن من تحقيق ذلك بالاعتماد على طريقة سريعة وسهلة تتيح لجميع الناشرين إمكانية الوصول إلى جمهورهم على فيسبوك”.

وستغيّر الخاصية التعامل مع المواقع الإلكترونية واستخدامها، كما ستعيد المؤسسات بفضلها مراجعة طريقة كسبها الربح على الإنترنت، بخاصة أن الموقع يعرض خدمة لجني المال من هذه المقالات تنافس خدمة الـ”آد سنس” المقدمة من “غوغل”.

  1. بث مباشر هو خبر أعلنه “فيسوك” ، عبر توسيع خدمة البث المباشر لتصبح مستخدمة من قبل الأشخاص الذين يملكون هواتف بأنظمة “آندرويد”، إذ أكد “فيسبوك” أن العملية ستنطلق في الولايات المتحدة قبل تعميمها على دول اخرى. ومن شأن هذه الخدمة أن تتيح إمكانية التواصل المباشر مع مختلف الأشخاص بعدما كانت حكرا على القنوات التلفزيونية الإذاعية لعقود. وستعيد القنوات التفكير في طريقة استخدام تقنيات البث المباشر، وكانت قناتا “بي بي سي” و “سي إن إن” قد اختبرتا الخدمة الجديدة.

 والجدير بالذكر ان “فيسبوك” اعلن الاسبوع الماضي عن تعميم خدمة “المقالات الفورية” instantarticles على جميع الناشرين حول العالم. وسيحدث ذلك مباشرةً بعد انتهاء مؤتمر المطورين F8، والذي سيقام في إبريل/نيسان المقبل.

وتسمح هذه الميزة بقراءة المقالات والأخبار مباشرة عبر “فيسبوك” في حالة وجود أيقونة مميزة في أعلى المقال. وأوضح “فيسبوك” أن الهدف “منذ البداية توفير خاصية “المقالات الفورية” إلى جميع أصحاب المواقع الإخبارية.

مقالات ذات صله