فوائد زيت روزماري للشعر

زيت روزماري مفيد جدا للشعر
ظهرت أبحاث حديثة مؤخرا أكدت أن زيت الروزماري له فوائد مهمة للشعر، فحسب بعض الأبحاث يقوم زيت الروزماري على زيادة نمو الشعر و كثافته، و بحسب أبحاث أخرى فإنه قد يمنع أيضا تساقط الشعر، و قديما كان اصحاب الحضارات التي نشات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط يقومون بخلط نبات الروزماري في الماء لغسل الشعر، و زيادة كثافته.

هل يعالج زيت روزماري سقوط الشعر؟
يعتقد أن زيت الروزماري يعمل على منع تساقط الشعر بسبب خصائصه المميزة، فزيت الروزماري يقوم بمحاربة الالتهابات، و يحفز نمو الأعصاب، و يحسن الدورة الدموية خصوصا في الشعيرات الصغيرة، و يقوي جدار الشعيرات الدموية الدقيقة، و بذلك يضمن وصول الدم بشكل كافي لشبكة الشعيرات الدموية المغذية لبصيلات الشعر، مما يقوي الشعر و يمنع تساقطه.

فوائد زيت روزماري الأخرى للشعر
يقوم زيت الروزماري بتحفيز نمو الشعر و منع تساقطه، و ليس فقط ذلك، بل ايضا يقال أنه مفيد في محاربة القشرة بفروة الرأس، و يؤخر ظهور الشعر الرمادي مع تقدم العمر، و يفيد أيضا في علاج مشاكل جفاف فروة الرأس، و كذلك الشعور بالحكة.

طريقة استخدام زيت الروزماري للشعر
توجد عدة طرق لاستخدام زيت الروزماري على الشعر، و الحصول على فوائده العظيمة، و من هذه الطرق مثلا:
– تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري: يتم الاستحمام أو غسل الشعر اولا، ثم نأخذ خمس قطرات من زيت روزماري، و يتم تدليك فروة الرأس بالكامل بالزيت، و يمكن ايضا خلطه مع زيوت اخرى مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، و يمكن غسل الشعر بعدها إذا أردت، و لكن يجب أولا ترك الزيت على الشعر لفترة خمس إلى عشر دقائق قبل غسله.

– خلط زيت الروزماري بالشامبو: و يمكن أيضا خلطه ببلسم الشعر أو لوشن الشعر، أو كريمات الشعر، و لكن لا تضف كميات كبيرة من الزيت، ثم قم باستخدام هذه المنتجات كما اعتدت سابقا.

نصائح حول استخدام زيت الروزماري
– تجنب ملامسة زيت الروزماري للعينين، إذا حدث ذلك قم بغسل عينيك بماء كثير يستحسن أن يكون باردا قليلا، و استمر في الغسل لمدة من خمس إلى عشر دقائق.

– تجنب استخدام الكثير من زيت الروزماري على فروة الرأس، فقد يتسبب ذلك في تهيج فروة الرأس، و لذلك يحبذ أن يتم تخفيفه بالماء أو خلطه مع زيوت أخرى.

الأبحاث الطبية عن الروزماري
توجد أدلة علمية حول فائدة زيت الروزماري للأعصاب، حيث ثبت أن حمض الكارنوسيك الموجود في نبات الروزماري يعمل على التئام الأنسجة، و التئام الاعصاب المتضررة، و بذلك فإن إعادة إحياء اعصاب فروة الرأس قد يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر مجددا، كما أجريت ايضا دراسات أثبتت أن الروزماري يجمي مباشرة من تساقط الشعر، حيث تم مقارنة استخدام زيت الروزماري بمادة المينوكسيديل المحفزة لنمو الشعر، و تم إجراء هذه الدراسة على أشخاص يعانون من الصلع، و أظهرت النتائج أن زيت الروزماري فعال بنفس كفاءة المينوكسيديل.

مقالات ذات صله