غدا سويسرا تفتتح أطول نفق جبلي للقطارات في العالم

متابعة – الجورنال نيوز

تتأهب سويسرا غدا الاربعاء لافتتاح نفق [غوتهارد] مخترقا شمال البلاد الى جنوبها كأطول واعمق نفق للقطارات في العالم بمسافة 57 كيلومترا تزامنا مع ذكرى مرور 17 عاما على انطلاق اعمال الحفر بتفجير جزء من جبال الالب.

واكد سفير سويسرا لدى الكويت ألدودي لوكا في تصريح صحفي اهمية هذا الحدث العظيم بالنسبة لأوروبا بأسرها التي ستشهد تحقيق إنجاز متطور جدا ينطوي على حلول هندسية مبتكرة بعد انتظار طويل بحضور العديد من القادة والشخصيات وضيوف الشرف الذين تمت دعوتهم رسميا من داخل وخارج سويسرا.

واوضح ان ضخامة هذا المشروع تظهر القيم المثالية السويسرية كالابتكار والدقة والفعالية حيث تم حفر هذا النفق عبر الجبال باستخدام حفارة ثاقبة هائلة بطول 410 أمتار. وبين ان هذا الطول يعادل طول أربعة ملاعب كرة قدم كما كانت سرعة الحفر تصل الى 20 مترا في اليوم الواحد فضلا عن أن عمق النفق يصل في بعض الأماكن الى 2300 متر من سطح الارض مما يجعله أيضا أعمق نفق في العالم.

ولفت الى أن نفق [غوتهارد] هو جزء من مشروع أضخم وهو [خطوط السكك الحديدية الجديدة] عبر جبال الألب والذي أقره السويسريون خلال استفتاء شعبي في سبتمبر عام 1992. وأوضح ان هذه المجموعة من المشاريع الضخمة عبر جبال الألب السويسرية مهدت الطريق لوضع سياسة نقل شاملة وصديقة للبيئة لتغطية أوسع لمحيط أوروبا.

وقال ان المشروع يتضمن بناء ثلاثة أنفاق ضخمة لسكك الحديد عبر جبال الألب وهي نفق [لوتشبرغ] بطول 6ر43 كم الذي تم افتتاحه عام 2007 ونفق [غوتهارد] بطول 57 كم واخيرا نفق [سينيري] ويبلغ طوله 4ر15 كم المتوقع افتتاحه عام 2020. ولفت الى ان نفق [غوتهارد] سيعود بالنفع على جميع مناطق اوروبا بمجرد ان يعمل بكامل طاقته لان سويسرا تقع في قلب اوروبا وهي احد محاور النقل والشحن الاكثر اهمية في القارة.انتهى

مقالات ذات صله