علي جبار: بقاء الأندية الشمالية في الدوري الممتاز مرهون بالوضع السياسي

مصطفى عبطان

أكد رئيس لجنة المسابقات ونائب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم علي جبار، أن بقاء الأندية الشمالية في الدوري الممتاز لكرة القدم مرهون بالوضع السياسي في العراق، فيما كشف عن سبب بقاء نادي أربيل في الدوري الممتاز وعدم هبوطه الى الدرجة الأولى.

وقال جبار لـ(الجورنال) إن “بقاء اندية أربيل وزاخو والسليمانية في الدوري العراقي الممتاز مرهون بالوضع السياسي في العراق وما ستؤول اليه الأمور في الأيام المقبلة”.

وأضاف ان “الاتحاد سمح بمشاركة نادي الربيل في الدوري الممتاز الموسم المقبل كون ملعب فرانسوا حريري مدرج في ملف رفع الحظر عن الكرة العراقية”، مبيناً أن “قرار بقاء أربيل والكرخ في الدوري الممتاز حصل على مقبولية جميع أعضاء الاتحاد”.

واوضح بالقول: “نتمنى ان تسير الأمور على ما يرام وان تشارك جميع الأندية الشمالية في الدوري الممتاز، فمشاركتهم ضرورية وتزيد من جمالية البطولة”.

وفيما يخص رغبة عدد من اندية الدرجة الأولى، برفع دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة بسبب بقاء اندية الكرخ واربيل، أوضح جبار بالقول: “حتى وان رفعت تلك الأندية دعوى قضائية من خلال المحكمة الرياضية فأن القضاء لن يتخذ أي اجراء بحق الاتحاد لان هذه الأندية لم تقع عليها المظلومية”.

وبين ان “الاتحاد ساعد اندية الدرجة الأولى كثيراً ووقف معها، والأندية التي صعدت الى الدرجة الممتازة تحصلت على الرخصة الاسيوية”.

وعن نظام الدوري الموسم المقبل، أكد جبار أن “الدوري يتألف من 26 نادياً ينقسمون الـى مجموعتين، كـل مجموعة تضم 13 فريقاً، حيث حصلت جميع الأندية على التراخيص الاسيوية”.

وأوضح “يتأهـل صاحـب المركز الاول مـن كـل مجموعـة الـى المبـاراة النهائـية وصـاحب المـركز الثـاني فـي المجموعتين لتحديـد المركز الثالـث”، لافتاً إلى أن “بطولة الدوري ستنطــلق فـي الــ20 مـن الشهـر المقبـل”.

وأضاف أن مبــاراة كــأس الســوبر ستقـام يــوم 17 مــن الشهــر المقبــل بـين الــزوراء والــقوة الجــويــة وبطولة الكأس ستستمر العام المقبل ولن يتم الغاؤها”.

وتابع أن “منافســات الــدوري ستقــام على مدار يومين من كـل اسبـوع، حيث يخوض الفريق مباراة واحدة في الأسبوع ولن تكون هناك تأجيلات كثير كما حدث الموسم الماضي”.

ولفت الى ان “الاتحاد سيصدر روزنامة كاملة لجميع مباريات الموسم”، لافتاً إلى أن “الاتحاد سيراعي مشاركة فريقي القوة الجوية والزوراء الاسيوية، لذلك فان الجدول لن يتعارض مع مبارياتهم القارية”.

وقررت مجموعة من الاندية في دوري الدرجة الاولى، رفع دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة بسبب ابقاء الاتحاد على اندية الكرخ واربيل.

وقال مصدر مطلع لـ(الجورنال) ان “مجموعة من اندية الدرجة الاولى، ستقوم برفع دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة خلال اليومين المقبلين”.

واوضح ان ” الدعوى ستقدم بسبب ابقاء اندية أربيل والكرخ في الدوري وتصعيد فريقي الصناعة والسليمانية الى الدوري الممتاز”.

ويواصل الاتحاد استعداداته لمباراة سوريا على ملعب كربلاء الدولي، حيث اجتمع رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود مع وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان لبحث تنظيم المباراة.

وقررت وزارة الشباب والرياضة، منح الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ٤٠ مليون دينار، من اجل اقامة المباراة الودية بين المنتخب العراقي ونظيره السوري في ملعب كربلاء الدولي في الثالث عشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

مقالات ذات صله