عادات حياتية تُبعد الأرق وتسهّل النوم بعمق

يرتبط نقص النوم بعدة مشاكل صحية على المدى القصير والبعيد، فالنوم أقل من 7 ساعات يومياً يُضعف الذاكرة، ويسبب شعوراً بالتعب ونقص الطاقة، ويمكن أن يكون عاملاً من عوامل الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والسكري. وقد أظهرت الدراسات بعض العادات المشتركة بين من يستغرقون في النوم بسهولة وبعمق، إليك ما تحتاج معرفته عنها:
التعرض للشمس بشكل مباشر وليس من وراء زجاج من أفضل الطرق للحصول على فيتامين “د”، وهو ضروري لانتظام دورات النوم * التوقّف عن تناول مشروبات وأطعمة الكافيين (مثل الشوكولا) قبل النوم بـ 3 ساعات على الأقل.
* الاستيقاظ في الموعد نفسه كل يوم، بغض النظر عن تأخر وقت الذهاب إلى الفراش أحياناً.
* التعرض للشمس بشكل مباشر وليس من وراء زجاج من أفضل الطرق للحصول على فيتامين “د”، وهو ضروري لانتظام دورات النوم، وتعزيز يقظة الذهن خلال النهار.
* إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية والهواتف قبل موعد النوم بساعة على الأقل لأن الضوء الأزرق للشاشات يؤثر على إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النعاس.
* التنفس الجيد لخفض مستوى التوتر. من تقنيات التنفس المفيدة استنشاق الهواء لمدة 4 ثوانٍ، وحبسه في الصدر 7 ثوانٍ، ثم الزفير ببطء خلال 8 ثوانٍ. كرر تمرين التنفس قبل النوم 3 مرات لتنعس بسهولة.
* النشاط البدني خلال النهار، مثل المشي والسباحة، يساعد على النوم بسهولة.

مقالات ذات صله