طريقة التخلص من التجاعيد بالطعام

متابعة _الجورنال
محاربة التجاعيد بالمواد الطبيعية أساسي في روتين العناية بالبشرة. إذ تتأثر البشرة بشكل مباشر، بنوعيات الغذاء الذي نتناوله، من حيث حماية البشرة من تأثيرات العوامل البيئية، ومستحضرات التجميل، وعلامات التقدم في السن، وغير ذلك من العادات التي تؤثّر في صحة البشرة ومرونتها ورونقها.
اخصائيَّة التغذية “ميثاق بن شحبل”، تقدّم لكِ أهم الأطعمة التي تقاوم تجاعيد البشرة.
أطعمة تقاوم التجاعيد:
البطيخ: الألياف في البطيخ ونسبة الماء المرتفعة، تجعل منه غذاءً مهمًّا للبشرة، من حيث ترطيبها ومنع أمراض الجفاف عنها.
السبانخ: يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة المهمة لمحاربة التجاعيد، وهي فيتامين “إي”، وفيتامين “سي”، و”البيتاكاروتين”. وكلها تساعد على حماية بشرتكِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وتحافظ على حيوية البشرة ونقاوتها.
الشاي الأخضر: غني بالبوليفينول، وهو يكافح الجزيئات الحرة، التي تمنع آثار الإجهاد، ويساعد على تأخير ظهور التجاعيد.
الكافيار: غني بالفيتامينات والمعادن وبخاصة معدن السيلينيوم، الذي يحفِّز الجسم على إفراز هورمونات، تساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة، وتجديد بروتينات الكولاجين، وتحسين مرونة طبقة الأدمة تحت الجلد، وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد.
البيض: العنصر المهم في البيض، المفيد للوقاية من تجاعيد البشرة، هو فيتامين “أ”.
الشمندر: يساهم الشمندر في تدفق الدم إلى الدماغ، ما يساهم في وصول الأكسجين بشكل أكبر إلى جميع أعضاء الجسم، وأهمها البشرة، حيث يساهم الشمندر في حمايتها من علامات تقدُّم السن.
الأسماك: فهي غنية بعنصر مهم للبشرة وهو أوميغا 3، حيث يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة، ويمنع التصبغات، ويقلّل التجاعيد.
التوت: التوت غني بمضادات الأكسدة، التي تُعتبر مهمة جدًّا في مقاومة الجذور الحرة في الجسم، المسبّب الرئيس لعلامات تقدُّم السن والتجاعيد.
الشوكولاتة: مضادات الأكسدة أو الفلافونات، قد يساعد على منع تشكل التجاعيد، ويجعل الجلد أكثر إشراقًا، من خلال دعم مرونته وتحسين ترطيبه.
زيت الزيتون: من أفضل الزيوت الطبيعية، التي تعمل على رطوبة البشرة، وحمايتها من التجاعيد وعلامات تقدُّم السن.
الفلفل الأحمر: يعد واحدًا من أفضل مصادر فيتامين “سي” الضروري لإنتاج الكولاجين، والكولاجين أهم عنصر للمحافظة على شباب البشرة.
العنب: يحتوي العنب الأسود والأحمر على أنثوسيانين، وهو من المواد التي تقوي الأوعية الشعيرية، التي توصل الأكسجين والعناصر المغذية للجلد، وتخلّصه من الرواسب، كما يعزز العنب بناء الكولاجين، وبالتالي الوقاية من التجاعيد.
الفراولة: غنية بفيتامين “سي” المهم للبشرة، كما تحتوي على حامض الإيلاجيك، الذي يخفف من ظهور التجاعيد.
الأفوكادو: مصدر جيّد لفيتامين “إي”، والأحماض الأمينية الأساسية، المسؤولة عن محاربة التجاعيد.
البصل: يحتوي على كمية كبيرة من الفلافونويد، المضادة للأكسدة، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد وتأثير السن على البشرة.
البروكلي: المميز في البروكلي، أنه يحتوي على مادتي الكويرستينو، والأبروثيوسيانين، المعروفتين بمفعولهما المضاد للأكسدة، الذي يعمل على تخليص البشرة من السموم.
التفاح: يحتوي على عناصر مهمة في إعادة الحيوية والشباب لخلايا الجلد، وتمكينها من بناء أنسجة جديدة عند تعرُّض بعضها للتلف، بفعل العوامل البيئية.
الرمان: يحتوي على حمض الإيلاجيك، الذي يحمي كولاجين الجلد من التلف، وبالتالي من احتمالات ظهور تجاعيد الوجه.
بذور الكتان: تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميغا 3” المهمة لصحة البشرة وحمايتها.
الجوز: يُعتبر الجوز من الأطعمة الغنية بفيتامين “إي”، وهي من المواد التي تضفي حيوية لصحة الجلد، من خلال تشكيل حاجز وقائي في أغشية خلايا البشرة، ما يحافظ على شكل الجلد ومرونته.
الجزر: يحتوي على كمية كبيرة من البيتاكاروتين، التي تعمل على تجديد خلايا البشرة، وكذلك تعمل كمضادات للأكسدة التي تساعد على التقليل من مظاهر شيخوخة الجلد.

مقالات ذات صله