ضعف برج خليفة.. اليابان تبني البرج الأعلى في العالم

يعكف المهندسون المعماريون في اليابان على دراسة بناء ناطحة سحاب ستكون الأعلى في العالم، في مدينة طوكيو اليابانية، والتي من المتوقع أن يبلغ ارتفاعها ضعف إرتفاع برج خليفة في دبي.

الاسم المقترح للبرج هو “سكاي مايل تاور – Sky Mile Tower”، ويأتي بناؤه كجزء من خطة التنمية المستدامة لطوكيو حتى عام 2045.

ارتفاع البرج سيبلغ 1700 متر، وهو تقريباً ضعف إرتفاع برج خليفة في دبي، الذي يبلغ 830 متراً. وسيكون البرج الضخم هو محور “مدينة مستقبلية ضخمة”، من المقرر إنشاؤها ضمن مشروع “طوكيو القادمة – Next Tokyo”، وهذا المشروع يقدم رؤية جديدة لخليج طوكيو، طبقا لما ذكرته صحيفة Architectural Digest المعمارية.

وإذا تم منح الموافقة على إنشاء البرج، فمن المقرر أن يتم تخصيصه لإيواء 55 ألف شخص، كما سيضم مراكز تسوق متعددة ومطاعم وفنادق وغيرها من المرافق، وكذلك سيعمل كمركز لخدمة وسائل النقل العام.

ومن ضمن المقترحات أن يتم ربط المدينة الجديدة بنظام هايبر لوب المستقبلي فائق السرعة، الذي بدأ الحديث عنه الملياردير الامريكي إيلون موسك صاحب شركات تيسلا موتورز و سبيس إكس، على الرغم من أن مشروع هايبر لوب لا يزال في مراحل تطويره المبكرة.

ولمعالجة مشكلة ضخ المياه في جميع أنحاء هذا المبنى الشاهق، سيقوم المهندسون بدمج خزانات ضخمة للمياه في نقاط مختلفة في تصميم الهيكل العملاق، من شأنها تجميع ومعالجة وتخزين المياه، “ثم الاعتماد على الجاذبية لتوزيع المياه بصورة طبيعية لأسفل البرج.”

وسوف يكون البرج محاطاً بعدد من الجزر الاصطناعية على شكل سداسي، ستشكل جزءا من استراتيجية الدفاع ضد الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والزلازل، فضلا عن كونها قادرة أيضا على استيعاب نصف مليون شخص.

مقالات ذات صله