صاحب حدث  Baghdad fashion show … مصمم الازياء سنان كامل : اطمح ان اضخ للشارع العراقي خبرات لصناعة عالم ازياء متكامل

 

حوار – هيفاء القره غولي

مصمم ازياء عراقي وضع قدمه على العالمية له عروض ازياء خارج العراق ونجح في نقل فكرة صحيحة عن عالم الازياء العراقي للبلدان الاخرى وله مشروع اسمه بغداد فاشن ويك والذي جعل من بغداد اول عاصمة عربية تطلق نسختين للزياء كل عام مثل عواصم الموضة العالمية انه مصمم الازياء سنان كمال الذي كان لنا هذا الحوار معه …

متى بدأت مشوارك في عالم تصميم الازياء ؟ومن هو سنان كامل لمن لايعرفه ؟؟

بدأت مشواري عام 1998 في معهد الفنون الجميلة وعملت على تثقيف نفسي من خلال مايتوفر من مجالات ومواد نحصل عليها بصعوبة لتتعرف على اخر خطوط الموضة وهي البداية في فترة لم يكن هناك مصمم ازياء حقيقي في تلك الفترة كان هناك نموذجين هما خياط مثقف فنيا وفنان تشكيلي أخذ الى هذا العالم فقط هما المتوفرين في عالم الازياء في العراق في تلك الفترة ولهذا حصلت على دور في دار الازياء العراقية كمصمم 2001 .

-ماهو اول تصميم صممته واكتشفت موهبتك من خلاله  ؟؟

اول تصميم كان رجالي نفذ بأول نظام الكتروني قد دخل العراق ونجحت فيه هذا النظام ادخل لدار الازياء العراقية وتلقينا دورة عليه من شركة عالمية .. واستطعت ان أحقق فيها اول أنتاج 2002 وكانت اول قطعة أشاهدها رغم صعوبة العمل عليه  .

-من اين تستوحي افكارك هل من خلال المشاهدات ام من وحي افكارك ؟

ج/ مصمم الازياء هو عبارة عن ذاكرة صورية مخزونة من خلال مشاهداته اليومية مع الاطلاع الدائم على اخر صيحات الموضة العالمية وتنتج فكرة تصميم من خلال البحث عن الجديد .. هكذا التصميم يولد من عقل المصمم .

-كيف تبدأ مراحل التصميم لديك من انطلاق الفكرة الى نهاية التصميم حدثني عنها ؟

ج / عندما استحضر فكرة أحولها الى مجموعة لأ تقل عن 8 تصاميم وهنا كيف  كرابط جميع التصاميم بقصة فكرة واحدة لتكون حكاية ترويها القماش والقصات .. هذه النقطة هي من تبرز فكرة المصمم ودوره . وبعدها تبدء الخامات الاكسسورات وغيرها من المكملات لإنتاج الفكرة كقطعة ملموسة هنا يجب ان يتحلى المصمم بدور عقل تنفيذي ويجد كل الحلول والسبل في تذليل اي معوقات تواجه في إكمال التصميم .

-هل تواجه صعوبات في عملك ؟

ج / اكيد الصعوبات كثيرة واهم شياء هو ثقافة الازياء حاولت على مدار 5 سنوات وبعمل منفرد على مستوى العراق ان اثقف.

دور الازياء بدء مع اول عرض اقمته في بغداد 2012 بعد انقطاع لمدة 30 سنة تثقيف المجتمع يحتاج آلية عمل كبيرة وليس جهد شخص أعاده لبغداد والعراق فكرة عروض الازياء .

-ماهي ابرز واهم عروض الازياء التي شاركت  فيها ؟؟

انطلاقتي كانت من ابوظبي مع اول مجموعة عام  2012 في عرض قدمت فيه فكرة العباءة بخطوط جريئة جدا وبعدها مجموعة المغرب 2013 كانت فرصة نقل مورث فكري وتاريخي للعباءة العراقية الى بلاد القفطان وبحضور عالمي من 18 دولة من فرنسا بلجيكا ألمانيا ايطاليا هولندا بريطانيا وغيرها وكنت امثل الشرق الأوسط وبعدها مجموعة دبي 2014 الذي أقيم الحدث على شرفي بمشاركة من مصممين بارزين من الامارات والمغرب وإيطاليا وأقمت عدد من عروض في بغداد لإطلاق مجموعة وكان اول عرض  ازياء لمصمم عراقي  كتب عنه في الصحافة منذ 1988 .

هنا كانت الأفكار دور مهم وخاصة انت تخاطب عقول منفتحه وتملك ثقافة الموضة عندما أظهرت أفكار جريئة في عالم العباية وفِي فكرة الفستان اول مصمم يدمج الفلكلور العراقي مع الخطوط العالمية ظهوري على قناة الازياء العالمية fashion one هي خطوة وتجربة مهمة على صعيد اول مصمم من الشرق الأوسط يظهر على شاشتها .

حدثني عن Baghdad fashion show  كيف بدأ المشروع ؟

13-3-2015 نقطة تحول لحدث اثار العالم في ظل كانت بغداد والعراق شبه متوقف الحياة بسبب الاٍرهاب وداعش على بعد من بغداد واطلاقة Baghdad fashion show الذي أعاده الحياة في العراق وأظهر مصممين وقدم بطريقة جعلت العالم يكتب عنه بقوة لانه تحدي كبير ومهم وجعلت العراق من ظهور في الحدث.. كان Baghdad fashion هو من أعاده الحياة لبغداد والعراق وانا يعيد بما تقدمه المحافظات من نشاطات كانت في جنوب العراق او غيرها لاننكر ان تقدمه بشكل خجول ينقصه الاحترافية  .. واليوم ان فخور ان أتكلم عن حدث ثابت ينطلق بمواسم وبتوقيتات مدروسة وسنويا هذا الحدث يخرج من غير المصممين الذي يكتسبون خبرة وعارضات اصبحو اليوم محترفات هناك كوادر في تدريب والتقنيات والديكور تعلمو من حدث Baghdad fashion كيف تنجح عروض الازياء .. اطمح ان اضخ للشارع العراقي خبرات لصناعة عالم ازياء متكامل..

فكرة جاءت من خلال مشاركتي الخارجية واكتسابي لهذه الخبرات هي ماجعلت اليوم العراق فيه عالم ازياء قابل لتطوير من خلال بدزة زرعتها منذ خمس سنوات واطلاقة خلال مواسم عروض الازياء اكثر من 20 مصمم ودعمي للآخرين هذا مايجعل العراق له مستقبل بسبب حدث Baghdad fashion .

-هل تحصل على دعم من جهة معينة بخصوص عملك ؟

ج / صعوبة فهم الجهات للثقافة الازياء هي من تجعل الداعمين لايفهمون في عالمنا.. ونحن نحاول على مدى سنوات عملنا نشر هذه الثقافة واليوم نحن لدينا شركاء دائمين وحقيقين وادعمين لنا معنويا وماديا ومستمرين معنا في كل خطوة

-يوجداليوم الكثير من مصممي ومصممات الازياء المبتدأين في عالم التصميم ماذا تنصحهم لكي ينجحو في عملهم

لم ابخل بمعلومة واحدة او دعم لكل من تواصل معي سنان يحب ان يكون في العراق عالم مصممين وعارضين وكوادر ومنها فقرتي التلفزيونية (فاشن شو مع سنان) والتي ادعم كل المواهب المبتدىء والمصممين الهواة لجعلهم حقيقة .. نصيحتي لكل مصمم قدم خطوة في حياتك لينظر لك العالم ويتقدم نحوك .

-ماهو الطابع المعروف عن ازيائك ؟

خطوط البساطة والهدوء وهي مكتسبه من شخصيتي واعمل على الهوية وكانت فكرة مشروع هوية الازياء هو اول من بشر بان العراق يملك هوية ولا تمثل بعض الازياء الذي يروج لها كالهاشمي والزبون لانه تمثل ثقافة الجزيرة والخليج العربي وهنا عملت علئ إطلاق فكرة عباءة الرأس العراقية والتي تمثل هوية وتاريخ بلد .

-ماهي الرسالة التي تحب ان توصلها من خلال عملك ؟

اعمل اليوم على ان آكون مؤسسة حقيقة تدعم وترعى فكرة عالم الازياء وهو ما يخرج من هذا العالم في كل تفاصيله .. ان على صعيد سنان كمصمم ازياء اتمنئ أحقق شي جديد واقدم خطوة كاول مصمم عراقي مثل ما عملت في ابوظبي او المغرب كنت العراقي الاول الذي يقيم حدث ابحث عن الجديد والمميز والاهم هو فكرة ان العراق بلد حضارة وفكر.

-كيف ترى تجربتك في مجال تقديم البرامج ؟

ج /فاشن شو مع سنان  فقرة فتحت باب لعشرات المواهب المدفونه للظهور على شاشة وهي فرصة متاحه لجميع أخب ان اقدم شياء بهدف وهذا ما وجدته في فقرتي وحب الكاميرا اصبح شي جميل جدا … والكثير من المواهب تنتظر الظهور علئ شاشة فقرة فاشن شو مع سنان

-ماهي مشاريعك الحالية والمستقبلية حدثني عنها ؟

ج / إطلاق موسم صيف ربيع 2017-2018 في شهر سبتمبر / أيلول هو خطوة مهمة لتكون بغداد اول عاصمة عربية تطلق نسختين مثل عواصم الموضة العالمية .. وانتظر برنامج يخص الجمال والموضة لتقديمه .. وترقبو مجموعتي الجديدة ..

-ماهو حلم سنان كامل  ؟

حلمي شقين الاول وضعت اساس صناعة عالم الازياء والشق الثاني للعالم اطمح ان آكون اخد المؤثرين بصناعة الازياء في العالم هذه حلمي الكبير

-كلمة اخيرة ?

عالم الازياء يحتاج ثقافة ولكل من دخل عالم الازياء او يحب الخوض في هذا العالم .. اول خطوة ثقف نفسك وافهم مايدور بالعالم وكيف تكون الموضة وستحقق اشياء مهمة في خطواتك .. الثقة مهم في خطوتك الاولئ .

حلم Baghdad fashion مستمر وهو اليوم اقطف ثمار نجاحه .. وهو يستمر بظهور مصممين شباب اتمنئ الموفقية في كل خطوة لهم . ادعو من الله ان يحفظ العراق والعراقيين واشكر وكالة وصحيفة الجورنال على هذا الحوار الممتع ..

مقالات ذات صله