خدمات متردية في البصرة .. والمحافظة تحمل بغداد مسؤولية الإهمال

البصرة ـ محمد الجابري

ارواح كثيرة زهقت جراء حوادث حصلت في جنوب البصرة والعراق وتحديدا طريق قضاء ابي الخصيب في الطريق الداخلي والخارجي وتعددت اسباب حصول تلك الحوادث نتيجة عدم اكتمال المشروع الخاص بالتبليط للطريق الثاني باتجاه مركز المحافظة وقضاء الفاو حيث انه رغم المطالبات في انشاء هذا الطريق الا ان واقع الحال مازال على ما هو عليه.

وقال مدير بلدية قضاء ابي الخصيب المنهدس فراس الحسني لـ”الجورنال” إن “مجلس المحافظة كان من المؤمل ان يخصص ويصادق على مبالغ مالية تصل بحدود 2 مليار دينار”.

ودعا الى “ضرورة ايجاد الية لتنفيذه من قبل البلدية وفي كل مرة يتم المصادقة على صرف دفعات من هذا المبلغ بقيمة500 مليون دينار لكن الاوضاع الاخيرة تسببت بتأخير وعدم صرف الاموال”، مشيرا الى ان “ارسال كتاب الى مجلس المحافظة لغرض المصادقة على واقع الحال ولحد الان لم يصل لنا أي جواب على المصادقة لواقع الحال ولا على الاموال لغرض توسعة الشارع الداخلي في القضاء”.

وبحسب قول مدير ناحية السيبة احمد الربيعي لـ”الجورنال ” ان ” اهالي ناحية السيبة يمرون في الطريق الرابط بين الناحية وقضاء ابي الخصيب وهناك بحدود 50 حالة وفاة للمواطنين جراء الحوادث التي تحصل في الطريق”.

وأضاف “على الرغم من المناشدات من قبل ناحية الهارثة والمجلس المحلي فضلا عن قضاء الفاو للحكومة المحلية لغرض القيام في تنفيذ وتبليط الطريق الثاني لكن المحاولات من دون أي جدوى حيث ان الحوادث مازالت تحصل الى هذه اللحظة رغم اهمية هذا الطريق الذي يربط البصرة باكبر ميناء وهو ميناء الفاو الكبير”.

فيما يحمل عضو مجلس محافظة البصرة عن قضاء ابي الخصيب ،امين وهب، ومن خلال حديثه لـ”الجورنال ” رئاسة مجلس الوزراء بعدم الاهتمام بحياة العوائل من اهالي القضاء فضلا عن اهالي طريق(البصرة – الفاو)”.

وبين أن”هناك مراحل بداية من طريق حمدان كمرحلة اولى وبمسافة 25 كم وقريب من ناحية السيبة وفوجئنا بقرار مجلس الوزراء بايقاف كل المشاريع وهذا المشروع مبالغه ضخمة والشركة لم تستلم أي سلفة لهذا المشروع واصبحت مثقلة بالديون كون انها اكملت وانجزت اعمال ترابية للطريق بحدود 10 كم”.
ولفت الى أن”هذا القرار مهم في ايصال اكبر مستودع في العراق وهو مستودع العراق النفطي وميناء الفاو وضيق مساحة الطريق تسببت بحوادث كثيرة بسبب الازحامات وبعض التكسرات في الطريق”.

مقالات ذات صله