حركة كردية تدعو لتشكيل حكومة إنقاذ وطني بالاقليم

الجورنال- اربيل

دعا الأمين العام لحركة الإصلاح والتنمية محمد بازياني، الأربعاء، الى تشكيل حكومة إنقاذ وطني في اقليم كردستان لمواجهة المشاكل الإقتصادية في إقليم كردستان، فيما طالب بضرورة إجبار أصحاب الملايين بدعم هذه الحكومة ماليا.

وقال بازياني في تصريحات صحفية تابعتها( الجورنال) ، إن “تشكيل حكومة إنقاذ وطني في اقليم كردستان مؤلفة من 10 وزارات، خطوة مهمة لمواجهة الأزمة الإقتصادية”، مبينا أن “تقليص الوزارات واعادة هيكلة المؤسسات ستسهم في تقليل المصاريف والنفقات”.

وطالب بازياني بـ”ضرورة إجبار أصحاب الملايين من الدولار المستفيدين سابقا من الأوضاع في الإقليم بدفع جزء من أموالهم سواء من خلال قروض أو تبرعات لدعم تلك الحكومة”، مشيرا الى انه “بالإمكان من خلال هذه الخطوة تخفيف الأعباء على حكومة الإقليم .

وأكد بازياني على أهمية “إتباع الشفافية في قطاع النفط بإقليم كردستان”، مشددا على ضرورة “مساهمة جميع الأطراف لمعاجة الأزمة المالية في إقليم كردستان”.

ويعاني إقليم كردستان من أزمة مالية حادة إذ لم تتمكن حكومة إقليم كردستان دفع متأخرات رواتب موظفيها منذ شهر أيلول الماضي، حيث يعزو مسؤولو الإقليم الأزمة المالية إلى تراجع أسعار النفط والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة والحرب ضد “داعش” وإيواء اكثر من مليون ونصف نازح ولاجيء.

مقالات ذات صله