ترامب يوقع قانون فرض العقوبات الجديدة على روسيا

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء ، قانون فرض العقوبات الجديدة ضد روسيا، الذي أقره مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي.
وقال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، الثلاثاء، في تصريح صحفي في العاصمة الجورجية تبليسي، إن “الرئيس ترامب وقع قانون العقوبات ضد روسيا الاتحادية، نأمل أن يتم إلغاء هذه العقوبات، لكن ذلك ممكن، فقط بشرط، إذا نفذت روسيا الالتزامات الملقاة على عاتقها”، مدعيا أن “الخطوات الدبلوماسية الروسية الأخيرة، للأسف تظهر العكس”.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أقر يوم الخميس 27 يوليو/تموز، بأغلبية ساحقة مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، بعد أن تبناه مجلس النواب في وقت سابق.
ويتزامن ذلك مع دخول حيّز التنفيذ، الحظر الذي فرضته السلطات الروسية على استخدام السفارة الأمريكية المستودعات وبيوت الراحة الصيفية في ضواحي موسكو.
وجاء هذا الحظر ردا على مصادرة السلطات الأمريكية في نهاية عام 2016 عقارات دبلوماسية روسية في الولايات المتحدة، فضلا عن فرضها عقوبات جديدة ضد موسكو مؤخرا.
من جانبه أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد الماضي، أن موسكو لن تترك الخطوات العدائية بحقها من قبل الولايات المتحدة، من دون رد.
وقال الرئيس الروسي في حديث إلى قناة “روسيا 1”: “انتظرنا على مدى وقت طويل عسى أن تتجه الأمور نحو الأفضل، وكنا نأمل في حدوث تغير إيجابي في هذا الوضع، لكن تبين أن ذلك لن يحصل قريبا، ولذا قررت أنه يجب إظهار أننا لم نعد مستعدين لترك الأمر دون رد”.
وأوضح بوتين أن 755 دبلوماسيا أمريكيا سيضطرون إلى مغادرة روسيا، مضيفا أن هذا الإجراء حساس بالنسبة لواشنطن.

مقالات ذات صله