ترامب في اليابان.. من تحذير “المستبدين” إلى لعب الغولف مع آبي

وكالات ـ متابعة

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عند وصوله إلى اليابان من وصفهم بـ”المستبدين” من التهاون في تقييم حزم واشنطن وحلفائها في “الدفاع عن الحرية”.
وتوجه ترامب، في مستهل جولته الآسيوية، إلى الموظفين الأمريكيين واليابانيين العاملين في قاعدة “يوكوتا” الجوية الأمريكية قرب العاصمة اليابانية طوكيو
بالقول: “إنكم تشكلون تهديدا عظيما” بالنسبة للمستبدين والدكتاتوريين الحريصين على ملاحقة الأبرياء، وذلك في إشارة واضحة إلى سلطات كوريا الشمالية.
وأضاف ترامب، مشيرا على ما يبدو أيضا إلى الأزمة الراهنة حول كوريا الشمالية، أن القوات الأمريكية “تنتصر دائما”، وتابع: “هذا هو إرث القوات المسلحة الأمريكية، وهي أعظم قوة داعمة للحرية والعدالة في تاريخ العالم”.

وذكر سيد البيت الأبيض أن التحالف الأمريكي الياباني كان يشكل حجر الأساس في الأمن الإقليمي خلال العقود الستة الماضية، متعهدا بتزويد القوات المرابطة في القاعدة بمعدات عسكرية حديثة قريبا.

وسبق أن أعلن ترامب، في سبتمبر المنصرم، أنه سيسمح لليابان وكوريا الجنوبية باقتناء المعدات العسكرية الأمريكية المتطورة لمواجهة تهديد كوريا الشمالية.
وتوجه ترامب، بعد إلقاء هذا الخطاب أمام موظفي القاعدة، إلى ملعب خاص للغولف شمالي طوكيو ليواجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، حسب الاتفاق السابق بين الزعيمين

في غضون ذلك، أصدر 16 مشرعا أمريكيا من قدامى المحاربين بيانا مشتركا حذروا فيه من أن اندلاع حرب مع كوريا الشمالية يهدد بسقوط مئات الآلاف وحتى ملايين الضحايا خلال أيامها القليلة الأولى، مشيرين إلى أن ترامب الذي لوح غير مرة بالسيناريو العسكري ضد بيونغ يانغ لم يطرح أي خطة تمنع انتشار الحرب إلى خارج شبه الجزيرة الكورية.

وطالب البيان الرئيس الأمريكي بالتوقف عن الإدلاء بتصريحات استفزازية تحول دون خطوات دبلوماسية وتضع القوات الأمريكية المسلحة أمام مخاطر جديدة.

مقالات ذات صله