بغداد توقف ميزانية كركوك وحكومة كردستان تخسر 60000 دولار يومياً منذ إغلاق مطاراتها

بغداد- دانيا رافد
سلطت وكالة “ايران فرونت بيج”، في تقريرها الضوء على خسارة حكومة اقليم كردستان لمعدل 60.000 دولار يوميا، بعد اغلاق مطاري اربيل والسليمانية، من قبل حكومة بغداد المركزية.
ونقلت الوكالة في تقريرها الذي ترجمته «الجورنال نيوز»، عن مدير مطار السليمانية الدولي “طاهر عبدالله”، حين قال “منذ بدء حظر بغداد على اقليم كردستان، وايقافها جميع الرحلات، ارتفعت معدلات الخسائر الاقتصادية، حتى بلغت الـ60 الف دولار في اليوم الواحد”.
وبين “عبدالله” عدم استطاعة ادارة المطار دفع رواتب الموظفين، فضلا عن توقف حضور اغلبهم الى العمل”. مضيفا “جميع استيرادات اقليم كردستان للشهر الحالي، المقدرة بـ10 ملايين دولار، لا يستطيع الاقليم تسلمها بسبب قوانين وعقوبات بغداد”.
الى ذلك، سلطت وكالة “اي ان اف” التركية، الضوء على ايقاف بغداد لميزانية كركوك، بسبب انعدام وجود محافظ فيها، بعد مشاركتها في استفتاء بارزاني.
ونقلت الوكالة في تقريرها الذي ترجمته «الجورنال نيوز»، عن نائب البرلمان العراقي “رزاق الحيدري”، قوله “بعد قرار تنحية محافظ كركوك السابق، اصبح المنصب شاغرا، وهذا يعني قطع جميع اموال المحافظة ورواتب موظفيها الحكوميين، لاعتماد تسليم هذه الاموال على توقيع محافظ معترف به من قبل حكومة بغداد”.
في حين قال “هيثم الجبوري” عضو اللجنة المالية العراقية: “للحكومة المركزية حق قطع ميزانية اي محافظة من محافظات العراق، في حال مخالفتها القوانين، وتركها لاثر سلبي على ميزانية العراق، او عدم دفع المستحقات المالية السنوية لحكومة بغداد”.
وبيّن نائب البرلمان الكردي “عثمان طاهر” انه “في حال عدم تسلم كركوك اموال الميزانية، سيتم تصدير النفط العراقي عن طريق شركة سومو في البصرة، علما ان حكومة كردستان خصصت ميزانية هائلة لكركوك”.
وذكرت الوكالة ان حكومة بغداد المركزية قامت بتنحية محافظ كركوك “نجم الدين كريم” عن منصبه، لكن مجلس محافظة كركوك تجاهل تعليمات حكومة بغداد، وسبّب اعضاؤه شغباً برلمانياً ومخالفة رسمية لاوامر رئيس الوزراء “حيدر العبادي”.

مقالات ذات صله