بغداد تمنع دجاج السليمانية من الدخول الى جنوب العراق

بلغ انتاج الدجاج في السليمانية باقليم كردستان في الفترة الحالية حد الاكتفاء الذاتي للمحافظة ويتم تصدير الفائض منه الى محافظات الجنوب العراقي، الا ان بغداد تمنع وصوله الى تلك المحافظات.

وقال رئيس جمعية الدواجن في السليمانية بهاء الدين عبدالله انهم تسلموا كتابا من الطبابة البيطرية العراقية موجه الى مجلس وزراء العراق يطالب بمنع دجاج وبيض المائدة المنتجان في اقليم كوردستان بسبب وجود المرض، لافتا الى انهم لا يعلمون عن اي مرض يتكلم الكتاب.
واضاف عبدالله ان كردستان لا تعاني من اي مرض يخص الدواجن والمرض موجود في جنوب العراق، موضحا انهم ارسلوا هذا الكتاب الى زراعة السليمانية وبيطرتها من اجل متابعة الموضوع وتم اطلاع محافظة السليمانية على هذه المشكلة ايضا.
وتابع ان كوردستان وصلت الى مستوى الاكتفاء الذاتي في السوق ولا نواقص فيها وخصوصا في السليمانية التي امنت كل احتياجات السوق ويتم تصدير الفائض من الدجاج وبيض المائدة.
واشار الى ان محافظة السليمانية تحتوي على 655 حقلا للدواجن يبلغ انتاجها الشهري مليون و500 الف دجاجة، لافتا الى منح الموافقة على فتح 260 حقلا اخر ويجري حاليا استكمال انشائها لذلك طالبوا بايقاف منح اجازات فتح حقول جديدة.
كما اشار الى ان استمرار منع تصدير دجاج الاقليم الى جنوب العراق يلحق الضرر بحقول الدواجن، مطالبا الحكومة المحلية وحكومة الاقليم العمل على حل هذه المشكلة وكذلك منع استيراد الدجاج التركي المجمد الذي يلحق افدح الخسائر بالانتاج المحلي.

مقالات ذات صله