بعد فقدان ثلث حصتنا المائية.. ندرة المياه خطر يواجه الأهوار جنوبي العراق والسبب دول الجوار الإقليمي

ذي قار- شاكر عواد
وجه باحثون عراقيون محاذير بيئية من مخاطر حدوث جفاف غير مسبوق، مع تزايد انخفاض مناسيب المياه في جنوب العراق وبالتحديد في الاهوار.
وقال رئيس منظمة طبيعة العراق جاسم الاسدي لـ«الجورنال نيوز» إن غلق المنافذ المائية التي تقوم بها المحافظات المجاورة سيؤثر سلباً في طبيعة الاهوار التي تشكيل المياه نسبة كبيرة فيها، مؤكداً أن “المحافظة تفقد ثلث حصتها بسبب تجاوزات المحافظات الأخرى على حصصها المقررة في وزارة الموارد المائية وهذه الكمية ستحول معظم مناطق الاهوار الى يابسة”.
واشار الى أن الانخفاض الحاد بمنسوب نهر الفرات سيتسبب بتدمير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وخسائر كبيرة بالثروة الحيوانية والسمكية وجميع مظاهر التنوع الإحيائي الذي يميز طبيعة الاهوار .
وشدد على وجوب اتخاذ الحكومة المحلية حلولاً سريعة لمعالجة نقص المياه ووضع الخطط للقضاء على التصحر الذي أصبح يهدد بعض مناطق شرق المحافظة اذا استمر انخفاض المياه بهذه الطريقة .
وطالب الأسدي وزارة الموارد المائية بالتدخل ووضع ضوابط للمحافظات الجنوبية لضمان وصول الماء الى كل محافظة وحسب حصتها المائية لان استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي الى انتهاء قطاع الزراعة والبيئة في الاهوار .

مقالات ذات صله