برلمانية تحذّر من “كارثة إنسانية” قد يتعرض لها أهالي الزبير في محافظة البصرة

البصرة – الجورنال

طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة وزير الموارد المائية محسن الشمري بالتدخل العاجل لمعالجة أزمة الماء في قضاء الزبير بمحافظة البصرة والناجمة عن المشاكل الموجودة في مسار قناة البدعة الإروائية، محذرة من احتمال تعرض القضاء لكارثة إنسانية في حال إهمال المشكلة.

وقالت نعمة في بيان لها إن “قضاء الزبير يعاني من أزمة مياه حادة منذ أكثر من أسبوعين ، والسبب الرئيسي للأزمة هو المشاكل الموجودة في مسار قناة البدعة الإروائية من منطقة البدعة بمحافظة ذي قار وحتى المصب في محافظة البصرة “.

وبينت النائبة عن محافظة البصرة ان “من بين المشاكل التي تعاني منها هذه القناة التي يعتمد قضاء الزبير على مياهها هي وجود انسدادات بسبب الأطيان والنباتات المائية (الطحالب والآشنات والشمبلان) ووجود تكسرات بالقناة في بعض مناطق قضاء سوق الشيوخ “.

وأكدت نعمة على “أهمية قيام وزير الموارد المائية بشكل عاجل بالإيعاز الى تشكيلات وزارته في محافظتي ذي قار والبصرة بحل هذه المشاكل التي تسببت في أزمة مياه حادة في قضاء الزبير ، وفي حال إهمالها سيكون أهالي القضاء البالغ عددهم أكثر من 700 ألف نسمة مهددين بكارثة إنسانية لعدم وجود مصدر مائي آخر لهم”.

مقالات ذات صله