انواع البرايمر والفرق بينها

البرايمر من أهم أساسيات وضع المكياج ، حيث يتم وضعه قبل وضع كريم الأساس ، و ذلك لأنه يعمل على تثبيت المكياج بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى ، لذا فهو جزء لا يهمل في وضع المكياج .

استخدامات البرايمر :
– يستخدم البرايمر في الأساس لتحضير البشرة قبل البدء في وضع المكياج .

– البرايمر من أفضل الأشياء التي تعمل على إخفاء عيوب البشرة ، حيث أن البرايمر يعمل على شد البشرة بشكل فوري ، هذا فضلا عن قدرة البرايمر على إخفاء المسام المفتوحة و الواسعة ، كما أنه يعمل أيضا على إخفاء خشونة البشرة .

– البرايمر يعمل على زيادة ثبات المكياج على الوجه لأطول وقت ممكن .

– غالبية أنواع البرايمر المتاحة في الأسواق تعتمد في تصنيعها على السليكون ، و هو ما يمنح البشر قوام أكثر نعومة ، كما أنه يضاف في تركيبه بعض النباتات المهدئة التي توفر النعومة و الحماية للبشرة .

– البرايمر يساعد على تنظيم إفرازات البشرة من الزيوت مما يساعد على تثبيت المكياج .

البرايمر يحد من التهابات البشرة كما أنه يعمل كعازل بين البشرة و المكياج مما يجعله مثالي للاستخدام لمن يعانون من حب الشباب .

أنواع البرايمر المختلفة :
1. البرايمر الخاص بالبشرة العادية :
و هذا النوع من البشرة تكون المسام فيه طبيعية ، لا تعاني من اتساع زائد فتزداد معها نسبة الدهون ، ولا تعاني من ضيق في المسام فتجف البشرة و بالتالي فتوع البرايمر المناسب في هذه الحالة هو النوع الذي يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس و إخفاء الحبوب ، و تثبيت المكياج لأطول فترة .

من أفضل أنواع البرايمر للبشرة العادية ماركة لوريال ، و سماش بوكس ، و ميك اب فورايفر .

2. البرايمر الخاص بالبشرة الدهنية :
و هذا النوع من البرايمر يعمل على إطفاء لمعة البشرة ، و يقي من زيادة إفراز الدهون طوال اليوم ، ، و كما نعرف أن مسام البشرة الدهنية تكون أكثر اتساعا ، فهذا النوع من البرايمر يعمل على تقليل حجم هذه المسام المفتوحة و بالتالي إفرازها للدهون يكون أقل ، فضلا عن تكوين طبقة عازلة بين هذه المسام و المكياج و الأتربة و من ثم حماية البشرة من حب الشباب .

من أفضل أنواع البرايمر للبشرة العادية مايبلين و برايمر بينفيت و فلومار و لوريال و سماش بوكس و ميك أب فورايفر .

 

3. البرايمر الخاص بالبشرة الجافة :
و من أهم عيوب البشرة الجافة أن إفراز الدهون فيها يكون قليل جدا مما يجعلها تحتاج للترطيب بشكل مستمر ، لذا البرايمر الخاص بالبشرة الجافة يعمل على ترطيب البشرة و في الوقت ذاته يتميز بخفة كثافته مما يجعل البشرة تستطيع امتصاصه بسهولة .

أفضل أنواع البرايمر الخاص بالبشرة الجافة لوريال ، ميك اب فورايفر و مايبيلين ، و ريفلون .

 

4. البرايمر الخاص بالبشرة المختلطة :
و هذا النوع يكون محايد حيث يتميز بأن لمعته تكون أكثر توازن ، و من الممكن أن تستخدم صاحبات البشرة المختلطة نوعين من البرايمر معا و هم النوع المخصص للبشرة الدهنية و البشرة الجافة .

و من أفضل هذه الأنواع المحايدة سماش بوكس ، بينيفيت و ميك أب فورايفر .

5. البرايمر الخاص بالبشرة التي تعاني من علامات تقدم السن :
و هذا النوع يعد هام جدا لتلك البشرة التي تعاني من التجاعيد و علامات تقدم السن حيث أنه يعمل على شد هذه التجاعيد بشكل فوري ، كما يساعد على ملئها ، و من أهم مميزات هذا النوع أيضا أنه بالاستخدام المستمر يقاوم علامات الشيخوخة و يساعد على ترطيب البشرة و زيادة مرونتها .

أفضل أنواع البرايمر للبشرة التي تعاني من علامات تقدم السن سماش بوكس ، ريفلون ، ميك أب فورايفر .

6. البرايمر الخاص بالبشرة الحساسة :
و هذا النوع يعمل على توفير طبقة حماية و وقاية للبشرة ، و ذلك لأنه يعمل كعازل بين البشرة و باقي مستحضرات التجميل و أشعة الشمس كما أن تصنيعه يعتمد على مكونات تساعد على تهدئة البشرة مثل الشاي .

أنواع البرايمر الخاص بالبشرة الحساسة فلومار و ميك أب فورايفر .

مقالات ذات صله