امانة مجلس الوزراء تصدر عدداً من القرارات لمعالجة تكدس البضائع في ميناء ام قصر

بغداد – متابعة

أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أصدار المجلس قرارا بشأن تكدّس الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي، لافتة إلى اتخاذ عدد من الاجراءات بخصوصها.

وذكر بيان للأمانة أن “الاجراءات نصت بموجب القرار على تقديم تأمينات مقدارها (٥٠٠) ألف دينار عن عدم تصديق شهادة المنشأ والقوائم التجارية(الفاتورة) ويتم اطلاقها بعد تقديم الشهادات والقوائم المذكورة”.

وأضاف، أنه “جاء في الاجراءات ايضا سحب عينات من البضاعة التي لم يقدم مالكوها او مخولوهم شهادة المطابقة، ويتم فحصها في مختبرات الوزارات المختصة، وان تقوم الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية بالإسراع في اصدار اجازات الاستيراد الخاصة للبضائع التي لم يقدم مالكوها اجازات استيراد”.

وقضت الإجراءات، وفق البيان، بـ “قيام الجهات كافة المتواجدة في ميناء ام قصر الالتزام بالواجبات والمهام المحددة لها قانوناً، وعدم التدخل بالمهمات المناطة بالإدارة الكمركية، فضلا عن تقديم الدعم والاسناد لتمكين المراكز الكمركية من اداء عملها”.

وتضمنت الاجراءات “اختصار عملية الترسيم والكشف والتخمين للإسراع بإخراج البضائع بحسب الترسيم يكون مبلغاً مقطوعاً (حاوية 20 قدم) الرسم الكمركي مليونان دينار فقط، فيما تم تحديد الرسم الكمركي للحاوية (٤٠قدما) بثلاثة ملايين دينار فقط. والشحن المجزأ لأقل من حاوية يتم ترسيمه بالطرق الاعتيادية”.

وأشار الى أن “الحكومة تسعى الى تخفيف الاجراءات المتعلقة بعمليات الاستيراد والتصدير، انطلاقا من سياستها في تنشيط الاقتصاد ودعم القطاع الخاص”.

مقالات ذات صله