اليوم.. المؤتمر التنسيقي الأول للأندية الجماهيرية لتوحيد الموقف حول آلية الدوري الممتاز

محمد خليل

تعقد اللجنة التنسيقية للهيئات الإدارية لأندية الدوري الممتاز، الاحد، المؤتمر التنسيقي الأول للأندية الجماهيرية من اجل مناقشة مشاكل الكرة العراقية وطرق معالجتها.
وذكر بيان صادر عن اللجنة أن “اللجنة التنسيقية تتشرف بدعوة رؤساء الهيئات الإدارية للأندية المشاركة في دوري الكرة الممتاز، لحضور مؤتمرها التنسيقي الأول الذي سيقام عند الساعة الرابعة من مساء يوم الاحد على قاعة فندق اوروك في العاصمة بغداد لمناقشة جملة من الأمور التي تخص مستقبل بطولات الموسم”.
وأضاف ان “الخطر المحدق بالمسابقة من خلال تجاوز الصلاحيات واتساع دائرة الأندية المشاركة دون استحقاق مبني على المنافسة والوقوف على خط واحد من الجميع، لذا قررت إقامة مؤتمر تنسيقي، الهدف منه مناقشة العديد من الأمور السلبية التي تتربص بنجاح بطولتي الموسم الكروي الجديد”.
وتابع قائلاً: “ناهيك عن المطلب الرئيسي الذي يقف في طليعة اهتمامات الأندية والمتمثل بالالتزام بإقامة الدوري والمتمثل بالالتزام بإقامة الدوري بعشرين فريقاً وبإنزال فريقين وتأهل مثلهما فقط للإسهام بقطع الطريق على أي محاولات لإقحام اندية لا تمتلك الاستحقاق تحت أي طائل”.
وأوضح: “الاجتماع المذكور سيتمخض عنه اصدار خطاباً موحداً عن المؤتمرين يعبر فيه عن الرأي السائد لأندية الدوري الممتاز التي تمثل الأساس الذي يصب في ديمومة المسابقة وفي حال عدم الركون الى المحصلة النهائية التي افرزها المؤتمر عن نقاشات الأندية ستكون هناك قرارات في غاية الأهمية قد تؤثر بشكل كبير على كرة القدم في العراق”.
ويرغب الاتحاد العراقي لكرة القدم، بإقامة الدوري الممتاز بمشاركة 36 نادياً لضمان مشاركة جميع اندية المحافظات.
وقال مصدر من داخل اروقة الاتحاد لـ(الجورنال)، ان “الاتحاد العراقي لكرة القدم، قرر تأجيل موعد اجتماعه الى يوم الثلاثاء القادم بدلاً من يوم الاحد”.
واضاف ان ” هناك اجماع شبه تام بين اعضاء الاتحاد على اضافة اندية محافظات وهي نادي صلاح الدين وميسان والرمادي والكوت وديالى وكركوك وبابل والنجدة”.
وتابع ان “الدوري الممتاز للموسم القادم، سيتألف من 36 نادياً، مقسمة على ثلاثة مجموعات بواقع 12 فريقا في كل مجموعة”.
و من المقرر ان يجتمع عدداً من اندية الدوري العراقي الممتاز، من اجل الخروج بقرار موحد حول آلية الدوري العراقي للموسم الجديد 2017-2018.
وقال مصدر لـ(الجورنال) إن “عدداً من اندية الدوري الممتاز من بينهم الاندية الجماهيرية ستعقد اجتماعاً تنسيقياً خلال اليومين المقبلين للخروج بقرار موحد حول آلية الدوري العراقي في موسمه الجديد”.
وأضاف ان “الأندية ستتخذ قراراً مفاده اقامة الدوري على وفق الاستحقاق من 20 نادٍ فقط”، لافتاً إلى أن “ادارة القوة الجوية وجهت كتاباً رسمياً الى اتحاد الكرة بهذا الصدد”.
وكان رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد، علي جبار، قد أوضح في مؤتمر صحفي بأنه ليس مقتنعاً بإضافة 28 نادياً للدوري الممتاز، مؤكداً انه اقترح ان لجنته قدمت مقترحاً الى اللجنة التنفيذية للاتحاد بآلية دوري تتألف من 20 نادياً وتقام من دوري عام وليس على مجموعتين.
قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، تأجيل سحب قرعة الدوري الممتاز الى اشعار آخر، بعدما كان من المقرر ان تسحب الاثنين.
وقال مراسل (الجورنال) إن “لجنة المسابقات قررت تأجيل سحب قرعة الدوري العراقي الممتاز الى اشعار اخر، بعدما كان من المقرر سحبها اليوم الاثنين”.
وأضاف أن “لجنة المسابقات اقترحت العودة الى نظام دوري يتألف من 20 نادياً، حيث سترفع هذا المقترح الى المكتب التنفيذي في اتحاد الكرة لغرض التصويت عليه”.
وبدوره، أكد رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، علي جبار، أن رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود قاتل على بقاء اندية أربيل والكرخ في الدوري العراقي الممتاز.
وقال جبار خلال المؤتمر الفني للجنة المسابقات وحضرته (الجورنال): “حضرت 3 اجتماعات للمكتب التنفيذي في الاتحاد، ولم نستطع الاتفاق على آلية الدوري بسبب الإبقاء على أندية أربيل والكرخ”.
واكد بالقول: “لست مقتنعاً بوجود 26 نادياً في دوري الكرة الممتاز ولا اعرف كيف أصف الدوري العراقي للموسم المقبل”، مبيناً أن “لجنة المسابقات ستتمسك بمقترح مشاركة 20 نادياً فقط في الدوري”.
ومن المقرر ان تسحب قرعة الدوري خلال الأيام القليلة المقبلة بعد التوصل الى حلول ترضي جميع الأطراف.

مقالات ذات صله