اليك ِ هذه الخلطات الممتازة لتنعيم وترطيب الشعر الجاف

متابعة –الجورنال
إنّ الشعر هو سرّ جمال أي امرأة على وجه الأرض، ولكل نوع من أنواع الشعر طريقة للعناية به، وإضفاء لمسة سحرية، تكسب المرأة مزيداً من الجاذبية والجمال، حيث توجد ثلاثة أنواع من الشعر وهي: الشعر الجاف، الشعر الدهني، والشعر العادي. وكما نعلم أنّ الشعر الجاف، هو من أصعب أنواع الشعر، والذي يحتاج عناية خاصة لتنعميه وترطيبه، ومما لا شك أننا نجد في المتاجر وأماكن التسوق، العديد من المنتجات التي تعالج مشكلة الجفاف، ولكنّ أغلبها مكلّفة، فضلاً عن أنّ تأثيرها يزول بعد إيقاف استعمال المنتج.
لذا لا مانع من تجريب المنتجات الطبيعية، والتي يمكن عملها بشكل سهل في المنزل، وتكلفتها قليلة، وتعتبر أقل سرعة من المنتجات الكيميائية، ولكنّها تعطي فائدة أكبر وتستمر لمدة زمنية أطول. لذا سنتناول في هذا المقال، مجموعة من أهم الخلطات الطبيعية لتنعيم وترطيب الشعر الجاف، والتي تعتبر حلاً عملياً لجعل الشعر الجاف ناعماً، وسهل التسريح، ويمكّن السيدة من الظهور بأفضل شكل.
الخلطة الأولى: البيض وزيت الزيتون
كما هو معروف لدى أغلب الناس، أنّ صفار البيض يعتبر علاجاً فعالاً للشعر الجاف، وذلك نظراً لاحتوائه على الليسيثين والبروتين، والذي يساعد في تعزيز وترطيب الشعر، ويحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الكبريت، والذي يساعد في جعل الشعر أكثر ليونة ونعومة، كما أنّه يحتوي على فيتامينات أ و ه و د، والتي تساعد في الحماية من العوامل البيئية، مثل الأشعة فوق البنفسجية، وتحسين قدرة الشعر على إنتاج الرطوبة الطبيعية.
ويتم في هذه الخلطة، مزج صفار بيضتين، مع نصف كأس من زيت الزيتون، وبعدها يتم وضع المزيج على الشعر، وتغطيته بقبعة ليعطي المفعول المطلوب، ونتركه مدة ساعة واحدة فقط. وهناك طريقة ثانية، وهي وضع ما مقداره نصف كأس من الحليب كامل الدسم، مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون، بعد ذلك يتم وضع المزيج على الشعر، وتدليكه جيداً، ثمّ نغطيه بفوطة لمدة نصف ساعة، وأخيراً لنقوم بغسله بالماء الفاتر.
الخلطة الثانية: المايونيز
يحتوي المايونيز على البيض، والذي يقوّي الشعر، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات، كما يحتوي على الزيوت، والتي تفيد في تنعيم الشعر وترطيبه، ويحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. لذلك يُستعمل المايونيز في علاج الشعر الجاف، وترطيبه، حيث يتم وضع ما مقداره فنجان من المايونيز، على فروة الرأس والشعر، ومن ثمّ القيام بلفه جيداً لمدة ساعة، بعدها يتم غسله بالماء الدافئ والشامبو، وللحصول على شعر صحي ورطب، يتم تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع.
الخلطة الثالثة: زبدة الشّيا والألوفيرا
كثير منّا ليس لديه أية معلومات عن زبدة الشّيا، والتي تُستخرج من شجرة الشيا الإفريقية، أو يُطلق عليها اسم شجرة الكاريت، أو شجرة الحياة، وقد سميت بهذا الاسم، نظراً لاحتوائها على خصائص علاجية استثنائية، ويتم استخدامها من قبل السكان الإفريقيين في عملية الطهي، لما لها من فوائد غذائية كبيرة. هذا وتعتبر زبدة الشّيا ذات تأثير مرطب على الشعر والبشرة، وهي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل، والكريمات والمرطّبات. وهي من أفضل الخلطات الطبيعية، والتي تساعد في ترطيب وتقوية الشعر، واستعادته نعومته الطبيعية.
وتوجد نبتة طبية وهي الألوفيرا، والتي تمّ استخدامها منذ قديم الزمان، أيام المصريين القدماء، أي منذ مايعادل حوالي ستة آلاف سنة، وتعتبر من أفضل الحلول، لتنعيم وترطيب البشرة، وقد تمّ استخدام هذه النبتة أيضاً، من قبل اليونانيين القدماء، لعلاج الصلع وعلاج كل شيء تقريباً، لذا قاموا بتسميتها بعصا الجنة. فلو قمنا بخلط كمية مناسبة من زبدة الشّيا، مع هلام نبتة الألوفيرا، سنحصل على خلطة فعالة، تفيد في ترطيب وتقوية الشعر، واستعادة نعومته الطبيعية، ويتم استعمال المزيج على الشعر، ويتم وضعه مدة كافية حوالي نصف ساعة، ثمّ يُغسل جيداً بالماء والصابون.
الخلطة الرابعة: الحليب والعسل
يتميز الحليب باحتوائه على العديد، من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو يحتوي على الفيتامينات، وبعض أنواع المعادن، مثل: الفوسفور، والحديد والكالسيوم، ويحتوي أيضاً على البروتين، ويفيد في علاج الشعر وإعطائه النعومة والترطيب. بينما العسل فهو عبارة عن سائل لزج، يُستخرج من رحيق الأزهار عن طريق النحل، ويحتوي أيضاً على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل: البروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والتي تمنح للجسم الطاقة، ويدخل أيضاً في تركيب مستحضرات التجميل، ويُستعمل في تنعيم البشرة.
ويتم خلط ما مقداره نصف كأس من الحليب الساخن قليلاً، وتوضع فيه ملعقة واحدة كبيرة من العسل، بعدها يتم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثمّ يُغسل بشكل جيد باستخدام الشامبو، ويجب تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع، وستتم ملاحظة الفرق خلال أسابيع قليلة، وسيصبح الشعر الجاف أكثر نعومة وإشراقة، ولكن يجب الاستمرار في هذه الخلطة، من أجل بقاء الشعر بشكل جميل وصحي.

مقالات ذات صله