اليكِ هذه الوصفات المنزلية البسيطة للعناية بالبشرة الدهنية

متابعة – الجورنال
البشرة الدهنية قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، فتراكم زيوت البشرة على طبقة الجلد الخارجية غالباً ما يؤدي إلى البثور، والرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء. هذا بالإضافة الى المسام الواسعة واللمعان الزائد للبشرة . ولكن هناك ميزة واحدة كبيرة للبشرة الدهنية وهي أنها أقل أنواع البشرة تعرضاً للتجاعيد. وقد تكون السيطرة على مشاكل البشرة الدهنية صعبة بعض الشيء، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام به لحل هذه المشاكل. وليس هناك حاجة لاستخدام العلاجات المكلفة، ومنتجات العناية بالبشرة القائمة على المواد الكيميائية. فهناك الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة الفعالة التي تساعد في العناية بالبشرة الدهنية، والسيطرة على مشاكلها. وفيما يلي أفضل هذه العلاجات.
بياض البيض
بياض البيض غني بفيتامين A، لذلك فهو فعال في علاج عيوب البشرة كما يساعد على شد البشرة الدهنية.
اخفقي بياض بيضة واحدة ووزعيه على وجهك، اتركيه حتى يجف ثم يشطف بالماء الدافئ ويكرر مرتين في الأسبوع.
اخلطي بياض بيضة مع ملعقة من عصير الليمون الطازج، يوزع الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفي جيداً بالماء الدافئ. هذه الوصفة تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة الدهنية.
عصير الليمون
عصير الليمون هو مصدر جيد لحمض الستريك الذي يعمل كمادة قابضة. كما أن له خصائص مطهرة تساعد في التخلص من تصبغ البشرة واستعادة توازن درجة الحموضة PH في الجلد.
اخلطي ملعقة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة من الماء المقطر. وزعي الخليط على وجهك بقطعة قطن، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي بالماء الدافئ. عصير الليمون يمكن أن يجفف بشرتك، لذلك يجب وضع مرطب خالي من الزيت بعد ذلك. يستخدم هذا الماسك مرة واحدة يومياً.
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة من العسل وملعقة من الحليب. ضع الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة يومياً، وهذا العلاج يعطي نتائج إيجابية خلال أسبوع.
الطماطم
الطماطم فعالة جداً في العناية بالبشرة الدهنية وذلك بسبب تأثيرها المبرد والقابض في نفس الوقت. تتميز الطماطم بوجود محتوى عالي من فيتامين C وهو مفيد جداً للبشرة المعرضة لحب الشباب. بالإضافة الى ذلك، فالأحماض الموجودة بالطماطم لها خواص طبيعية في امتصاص الدهون مما يساعد على التخلص من زيوت البشرة الزائدة.
اقطعي ثمرة طماطم الى نصفين، افركي وجهك بنصفي الثمرة واتركي العصير على وجهك لمدة 15 دقيقة على الأقل. اشطفي بالماء البارد، مع مراعاة وضع كريم مرطب بعد ذلك.
التفاح
التفاح يعمل كمقشر، وله خصائص مطهرة وقابضة، كما أنه مهدئ لالتهابات البشرة مما يجعله من أفضل المواد للعناية بالبشرة الدهنية. حمض الماليك في التفاح يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة ويمتص الزيوت الزائدة من البشرة.
افرمي نصف تفاحة ووزعيها على وجهك، ثم اشطفي بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة.
امزجي ملعقة من التفاح المبشور مع الزبادي وعصير الليمون لتشكيل عجينة ناعمة. يوزع الخليط على الوجه ويشطف بالماء البارد بعد 15 دقيقة.
الخيار
الخيار أيضاً مفيد جداً للبشرة الدهنية حيث أنه يعمل كقابض، مهدئ وملطف للبشرة. يحتوي الخيار على كميات كبيرة من الفيتامينات A وE، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكلها جيدة للبشرة الدهنية.
اخلطي نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الخيار وعصير الليمون. وزعي هذا المزيج على بشرتك، اتركيه ليجف، ثم اغسلي بالماء الدافئ. يستخدم هذا العلاج بصورة يومية لتخفيف النمش والحد من حروق الشمس.
العسل
العسل يمكن أن يساعد في الحد من لمعان البشرة الدهنية. كما يساعد في علاج مسام البشرة الواسعة، وحتى منع التجاعيد. العسل له خصائص مرطبة تغذي الجلد وترطبه دون زيادة لمعانه. أيضاً، الخاصية المطهرة الطبيعية من العسل مفيدة للغاية للحد من حب الشباب الذي تتعرض له البشرة الدهنية.
ضعي طبقة رقيقة من العسل على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة. اشطفي جيداً وكرري مرتين يومياً.
يمكنك أيضا مزج كمية صغيرة من اللوز المطحون مع العسل. دلكي بشرتك بالخليط لإزالة خلايا الجلد الميت والزيوت الزائدة. ثم يمسح الوجه بقطعة قماش دافئ لفتح المسام. يكرر ذلك مرة واحدة في الأسبوع.
استخدام هذه العلاجات المنزلية له أثر فعال في العناية بالبشرة الدهنية، لتخفيف لمعانها وتحسين مظهر المسامات لبشرة أجمل.

مقالات ذات صله