الكهرباء تعلن حاجة العراق لـ 20 الف ميغاواط لانهاء ازمة الطاقة

بغداد- الجورنال نيوز
أعلنت وزارة الكهرباء، يوم الخميس، عن حاجة العراق لـ 20 الف ميغاواط لانهاء ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد.

وقال مدير عام دائرة التشغيل والتحكم يحيى عباس في بيان تلقت (الجورنال نيوز) نسخة منه، إن “العراق بحاجة الى ٢٠ الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بما فيها المحافظات التي تحت سيطرة داعش لتحقيق طاقة مقدارها ٢٤ ساعة، والى ١٧ الف و٥٠٠ ميغاواط لتوفير طاقة لمدة ٢٤ ساعة ما عدا المحافظات التي تحت سيطرة تنظيم داعش”.

وأضاف أن “انتاج العراق من الطاقة الكهربائية يبلغ حالياً ١٣ الف و٥٠٠ ميكاواط”، مبيناً أنه “سيتم ادخال ١٠٠٠ ميكاواط قريبا للمنظومة الوطنية وبالتالي سيكون هناك فرق قليل بين الطلب والانتاج”.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، ان بغداد تعاني من اختناقات وتحتاج الى طاقة مقدارها ٥٠٠٠ ميكاواط في حين ما يتم تزويدها به حاليا هو ما بين ٣٠٠٠ الى ٣٥٠٠ ميكا واط..

وتابع ، أن الوزارة لديها مشاريع لفك الاختناقات ومنها محطات تحويلية كمحطة بسمايا التحويلية ومحطة شرق بغداد التحويلية، معربا عن امله بـالانتهاء منهما خلال العام المقبل لتستوعب مدينة بغداد طاقات اضافية تنعكس إيجاباً على ساعات التجهيز..

واكد المدرس ان حل ازمة الطاقة الكهربائية لا يتم الا بعد السيطرة على الضائعات وإدارة عملية بيع التيار الكهربائي الى المواطنين بنجاح، وترشيد المواطن لاستهلاك الطاقة الكهربائية وعدم الإسراف في استهلاكها، ناهيك على الإسناد الحكومي والتشريعي ألذي تحتاجه الوزارة لأداء عملها بشكل منتظم.انتهى

مقالات ذات صله